أخبار العالمالشرق الأوسط

القوات التركية تنفّذ عمليات عسكرية في اقليم كردستان

العراق-19-4-2022

نفّذّت القوات التركية عمليات عسكرية في إقليم كردستان ما اعتبرته رئاسة الجمهورية العراقية خرقا للسيادة وتهديدا للأمن القومي العراقي.

اعتبرت  الرئاسة العراقية تكرار العمليات العسكرية التركية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان ومن دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية العراقية رغم دعوات سابقة إلى وقفها وإجراء محادثات وتنسيق حولها غير مقبول.

وأكدت الرئاسة على تعزيز العلاقات الإيجابية مع تركيا “على أساس المصالح المشتركة”، معتبرة أن الممارسات التي وصفتها بأنها “أحادية الجانب” في معالجة القضايا الأمنية العالقة أمر مرفوض، داعية لاحترام السيادة العراقية.

وكانت أنقرة أعلنت الاثنين عن “تحييد” 19 عنصراً في إطار عملية برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني بشمال العراق، فيما اعتبرتها الخارجية العراقية “عملا يخالف المواثيق والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين البلدان”.

وتتواصل العمليات التركية لتحييد مسلحي حزب “العمال الكردستاني” في مناطق حدودية شمالي العراق، ضمن إقليم كردستان، منذ 17 يونيو العام الماضي، عبر عمليات جوية وبرية مختلفة، موقعة خسائر كبيرة في صفوف الحزب، فضلاً عن تدمير البنى التحتية له من مخازن عتاد وذخيرة وأسلحة وسيارات، عبر ضرب أهداف داخل زاخو ومخمور وقنديل وحفتانين شرقي دهوك وشمالي أربيل، ضمن عملية “مخلب النمر” التركية.

وفي وقتٍ سابق، توغّلت قوات تركية خاصة إلى مناطق في العمق العراقي ضمن جبل كارة قرب محافظة دهوك شمالي العراق، وخاضت اشتباكات عنيفة مع مسلحي الحزب الذين يتخذون من العراق منطلقاً لتنفيذ اعتداءات متكررة داخل الأراضي التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق