أخبار العالمإفريقيا

ليبيا تعلن بدء العمل على إعادة فتح معبر “رأس جدير” الحدودي وتلتقي بمسؤولين من تونس لإعداد الترتيبات

اللجنة الأمنية المشكّلة لإعادة تفعيل العمل في معبر “رأس جدير” تباشر عملها في المعبر، واللجنة تلتقي المسؤولين بإدارة شرطة الحدود التونسية لإعداد الترتيبات لانسياب حركة العبور بين لبيبا وتونس.

أعلنت وزارة الداخلية في “حكومة الوحدة الوطنية” الليبية عن بدء الإجراءات الخاصة بإعادة فتح معبر “رأس جدير” الحدودي مع تونس.

وقالت وزارة الداخلية إن “اللجنة الأمنية المشكلة لإعادة تفعيل العمل في معبر رأس جدير الحدودي مع تونس باشرت عملها في المعبر، برئاسة رئيس جهاز المباحث الجنائية وعضوية مدير إدارة المرور والتراخيص ومدير المنفذ ورئيس رقابة الجوازات به”.

وأضافت الداخلية الليبية في منشور على منصة “فيسبوك” أنه “بحضور القنصل الليبي بصفاقس وأعضاء مصلحة الجمارك، تم الالتقاء مع الجانب التونسي المتمثّل في إدارة شرطة الحدود، بغية إعداد الترتيبات لانسياب حركة العبور بين البلدين”.

وتابعت الداخلية أنه تمّ أيضاً “وضع آلية لتسجيل المركبات الآلية العابرة ومعالجة أسباب الازدحام لحركتي الدخول والخروج”.

كما اتفق الجانبان على استئناف العمل بالمنفذ بعد الانتهاء من أعمال الصيانة وفقاً للمعايير الدولية للمعابر البرية، مع التقيّد بالتشريعات النافذة للبلدين في مكافحة التهريب.

كذلك تم الاتفاق أيضاً على فتح عدة ممرات للمسافرين والبضائع.

وأشارت مصادر إعلامية تونسية في وقت سابق إلى أنّ “عودة النشاط على مستوى المعبر لن تكون قبل أسبوعين على الأقل، وذلك بسبب تواصل الأشغال الجارية حالياً في الجانب الليبي من المعبر”.

وكانت وزارة الداخلية الليبية في حكومة الوحدة الوطنية أعلنت، في 19 مارس الماضي، إغلاق معبر “رأس جدير” الحدودي مع تونس، بعد هجوم مجموعات مسلحة على القوى الأمنية الموجودة فيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + خمسة عشر =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق