أخبار العالم

روسيا سيغودنيا: أردوغان أفسد العلاقات مع أوروبا والعالم العربي

موسكو-روسيا-02-03-2020


قال المدير العام لوكالة الأنباء الدولية الروسية(روسيا سيغودنيا)، دميتري كيسيلوف، إن موسكو منحت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فرصة لتنفيذ “اتفاقات سوتشي” بشأن سوريا، قبل لقائه نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لكنه لا يحاول خلق جو مناسب لذلك.
وأضاف كيسيلوف في سياق مقابلة تليفزيونية بثتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الإثنين، أن الرئيس التركي لا يهتم بخلق أجواء مناسبة عشية لقائه الرئيس الروسي، بعد أن أفسد العلاقات مع أوروبا والعالم العربي، على خلفية تدخله في ليبيا وتنفيذه عمليات عسكرية ضد الجيش السوري، وبعد أن تلقى من حلف شمال الأطلسي تعاطفا “لفظيا” فقط، ثم انطلق في مغامرة محفوفة بالمخاطر – حسب تعبيره.
ولفت إلى أن أردوغان يرتكب في علاقته مع روسيا خطأ تلو الآخر، مع الأخذ بعين الإعتبار اعتذاره لإسقاطه الطائرة الروسية “سو-24” عام2017
وقال: إن موسكو لا تزال تتصرف بسياسة ضبط النفس، تاركة فرصة لأردوغان، لافتا إلى أن للرئاسة الروسية حدودا من الصبر، وأن من الأشياء التي تثير استياء الرئيس بوتين عدم الإلتزام، وما أسماه بـ”النفاق”.
وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد صرح – في وقت سابق ، بأن تركيا لم تف بعدد من الإلتزامات بخصوص إدلب، السورية.
وكانت روسيا وتركيا قد اتفقتا في سبتمبر عام 2018 في منتجع “سوتشي” على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تراقبها قوات تركية وتمنع انتشار الجماعات المسلحة فيها، لكن (أنقرة) لم تلتزم بهذا الإتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق