أخبار العالمالشرق الأوسط

تقارب مصري إيراني: رئيسي والسيسي يتفقان على اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء الخلافات

قسم الأخبار 23-12-2023

مساعد مكتب الرئيس الإيراني في الشؤون السياسية يكشف عن إجراء أول اتصال هاتفي بين الرئيسين الإيراني والمصري، بعد فوز الأخير بالانتخابات الرئاسية، ويشير إلى أنهما بحثا إنهاء الخلافات بين البلدين، وآخر التطورات في فلسطين المحتلة.

كشف محمد جمشيدي، مساعد مكتب الرئيس الإيراني في الشؤون السياسية، في تغريدة عبر حسابة على منصة “أكس”، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، عن أول اتصال هاتفي بين رئيسي ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بعد إعادة انتخاب الأخير رئيساً لمصر للمرة الثالثة. 

وقال جمشيدي إنّ رئيسي والسيسي اتفقا على “اتخاذ خطوات جادة لحسم الخلافات العالقة بين إيران ومصر، وضرورة إنهائها بشكل كامل”.

وبحثا خلال الاتصال  الهاتفي، آخر التطورت في فلسطین وخصوصاً في غزة، وأهمية الوحدة الإسلامية. كما هنّأ الرئيس الإيراني نظيره المصري بفوزه في الإنتخابات الرئاسية.

مع العلم أنه في منتصف شهر يونيو الماضي قد بحثت إيران ومصر رفع العلاقات الديبلوماسية الى مستوى السفراء.

وأكّد رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، محمد حسين سلطاني فر، أنّ تطوير العلاقات بين إيران ومصر “سيكون له تأثير إيجابي ومهم جداً على العلاقات الإيرانية العربية، والتطورات الإقليمية”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد صرّح في وقت سابق، بأنّ هناك قنوات مباشرة ورسمبة بين إيران ومصر،  معرباً عن أمله بـ “انفتاح العلاقات مع مصر عبر اتخاذ خطوات جديدة ومتبادلة لتحقيق ذلك”.

وتناول موقع “Responsible Statecraft”، مسار التقارب المصري-الإيراني، وأشار إلى أنّ هذا التقارب يشير إلى نمط إقليمي من الدبلوماسية المتجددة، وأنّ العلاقات الودية مع مصر يمكن أن تساعد طهران في مواجهة الجهود الأميركية – الإسرائيلية لإنشاء تحالف عربي ضدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق