أخبار العالمأوروبا

الغارديان: بريطانيا والإعتراف بدولة فلسطين… هل تصحح خطأها التارخي؟

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن رئيس حزب العمال، “كير ستارمر” يخطط لإنتهاز الفرصة في بيان حزب العمال لتقديم أقوى التزام له بشأن الدولة الفلسطينية منذ بدء الحرب على غزة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الدعم للحزب في صفوف اليساريين.

وحسب الصحيفة البريطانية، يُتوقع أن يقدّم “كير ستارمر” في بيان الحزب قبيل الإنتخابات تعهدًا بالإعتراف بفلسطين قبل نهاية أي عملية سلام محتملة والتأكد من أن مثل هذه الخطوة لن يتم الإعتراض عليها من قبل دولة مجاورة.

ويستعد البريطانيون للتوجه إلى صناديق الإقتراع للتصويت في الإنتخابات المقرر إجراؤها في الشهر المقبل وسيتم الإتفاق على الصيغة النهائية للبيان في اجتماع مع النقابات اليوم الجمعة وسيتم الإعلان عنه رسميًا يوم الخميس المقبل.

ولم تكن الإشارة إلى الشرق الأوسط متوقعة على نطاق واسع، نظرًا إلى أن البيان سيركز على “مهام” ستارمر الخمس الأساسية: الإقتصاد والتعليم والصحة والطاقة ومكافحة الجريمة.

ويعكس الإلتزام بالإعتراف بالدولة الفلسطينية “كجزء من عملية السلام” التعليقات التي أدلى بها وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون.

كاميرون الذي ينتمي لحزب المحافظين الحاكم، قد قال آنذاك إنه يجب أن يظهر للشعب الفلسطيني “تقدمًا لا رجعة فيه” نحو حل الدولتين “كجزء من عملية السلام” وقد لاقت تصريحات وزير الخارجية آنذاك انتقادات واسعة.

ومن المرجح أن يثير هذا التغيير في سياسة حزب العمال غضب إسرائيل، التي غضبت أيضًا عندما اعترفت كل من “أيرلندا وإسبانيا والنرويج رسميًا بفلسطين”.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو هذه الخطوة بأنها “مكافأة للإرهاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق