آسياأخبار العالمأوروبا

العلاقات بين روسيا والهند: بوتين يؤكذ انها تحمل طابع شراكة استراتيجية متميزة

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن العلاقات بين روسيا والهند ذات طبيعة شراكة استراتيجية متميزة، وأن البلدين تربطهما علاقات صداقة.

وقال بوتين، خلال المحادثات الرسمية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي: “يتميز بلدانا بصداقة طويلة الأمد، وعلاقات جيدة تطورت على مدى عقود، ونحن نحتفل هذا العام بمرور 77 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية. واليوم تتميز علاقاتنا بطابع شراكة استراتيجية خاصة”.

ولفت بوتين إلى أن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند بنسبة 20 % في الربع الأول من عام 2024.

في العام الماضي، زاد حجم التجارة بنسبة 60 %، بل وأكثر من ذلك – بنسبة 66 %، وفي الربع الأول من هذا العام، ارتفع إضافياً بنسبة 20%.

وأكد بوتين أن روسيا والهند تتعاونان بشكل وثيق على الساحة الدولية، بما في ذلك في الأمم المتحدة ومجموعة “بريكس” ومنظمة شنغهاي للتعاون.

نحن نتعاون بشكل وثيق على الساحة الدولية، بما في ذلك في المنظمات الدولية، وفي المقام الأول مع الأمم المتحدة وفي جمعيات مثل منظمة شنغهاي للتعاون و”بريكس”.

وشكر بوتين رئيس الوزراء الهندي على الاهتمام الذي يوليه لحل الأزمة الأوكرانية سلميا.

وقال: “أنا ممتن لاهتمامكم بأكثر المشاكل إلحاحاً، بما في ذلك محاولة إيجاد بعض الطرق لحل الأزمة الأوكرانية، أولاً وقبل كل شيء، بطريقة سلمية”.

وأكد بوتين أن الاتصالات مستمرة بين روسيا والهند.

نحن على اتصال دائم، ونولي اهتماما رئيسيا لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، هذا يتوافق مع مصالح شعبي البلدين.

وتمنى بوتين لرئيس الوزراء الهندي مودي نجاحات جديدة في تنمية الدولة الهندية.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء الهندي أن التعاون الهندي الروسي يضمن الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

وشدد مودي مودي على استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة يمكن أن تسهم بتحقيق السلام في أوكرانيا.

بصفتي صديقا لك، دائما ما أقول لك إنه من أجل مستقبل مشرق لأجيالنا القادمة، السلام أمر لا بد منه، لذلك نعتقد أن الحرب لا تحل (المشاكل)، ولا يمكن إيجاد الحل عبر الحرب.

وأضاف مودي: “نحن مستعدون لتقديم أي مساعدة”.

ووصلت طائرة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمس الاثنين، إلى مطار فنوكوفو في العاصمة الروسية موسكو.

وستستمر زيارة مودي حتى 9 يوليو، وهي أول رحلة له إلى روسيا منذ خمس سنوات، وقال رئيس الوزراء إنه يتطلع للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصفه بالصديق.

وأشار مودي إلى أن الشراكة الاستراتيجية الخاصة والمتميزة بين الهند وروسيا تقدمت على مدى السنوات العشر الماضية، بما في ذلك في مجالات الطاقة والأمن والتجارة والاستثمار والصحة والتعليم والثقافة والسياحة والتبادلات الشعبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق