أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق يبلغ روسيا باستعداد الولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد

أبلغ العراق الجانب الروسي باستعداد الولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد، وفق تأكيد المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرينتيف.

ولفت في حديث لوكالة نوفوستي، إلى أن السؤال هو الآن كم من الوقت سيستغرق ذلك وكيف ستتم عملية سحب العسكريين الأمريكيين.

وتابع لافرينتيف: “أخبرنا زملاؤنا العراقيون بهذا الأمر، وأبلغونا أن السفير الأمريكي في بغداد أعلن استعداد بلاده لتنفيذ هذا الإجراء – لتلبية طلب الجانب العراقي، والذي تم تأكيده بقرار برلماني. من جانبي سألت أصدقاءنا العراقيين بشكل خاص هل تم رفض طلبهم، فأجابوا بأن الولايات المتحدة وافقت”.

وبالنسبة للانسحاب الأمريكي، قال لافرينتيف: “يمكن أن يتم ذلك خلال شهر أو شهرين، كما حدث في أفغانستان، أو يمكن أن يمتد لسنوات، ويمكن أن يتم بطريقة يجري فيها سحب الوحدات العسكرية ونشر بدلا عنها قوات أمنية من شركات خاصة. وبذلك سيبدو أنه لا توجد وحدات عسكرية أجنبية، ولكن سيكون هناك تواجد عسكري غريب”.

ووقع العراق والولايات المتحدة عام 2008، اتفاقية أمنية نصت على أن تنسحب القوات الأمريكية من العراق بتاريخ لا يتعدى 31 سبتمبر 2011، في حال عدم اتفاق الطرفين على تمديد بقائها. وبالفعل انسحبت القوات الأمريكية في الموعد المحدد، بعد فشل المفاوضات التي جرت بين الطرفين للإبقاء على جزء منها في العراق التي تدعو بغداد اليوم إلى سحبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق