أخبار العالمإفريقيا

العراق: تواصل المظاهرات وسط مساعي أممية للضغط على الحكومة

 بغداد-العراق13نوفمبر2019

واصل طلاب ومعلمون في العراق اعتصاماتهم اليوم الأربعاء 13نوفمبر2019، في مدن متفرقة في جنوب العراق، تزامناً مع مساعي الأمم المتحدة للضغط على الحكومة، لتبني إصلاحات كبيرة في غضون ثلاثة أشهر، لتلبية مطالب المحتجين.

وقالت مصادر حكومية عراقية إن الأمم المتحدة تسعى إلى أن تكون عرابة الحل للأزمة العراقية، من خلال وضع خارطة طريق واجتماع عقدته مع المرجعية الدينية في العراق الإثنين الماضي، بعد توصل الأحزاب السياسية في البلاد، من خلال تدخل إيران، إلى اتفاق على بقاء النظام،في حين كان المحتجون يطالبون بإسقاطه.

وذكرت مصادر إعلامية أن هذه الخطوات لم تمنع المحتجين من التظاهر في أغلب المدن،حيث أغلقت معظم المدارس والجامعات في جنوب العراق أبوابها أمس الثلاثاء، بعدما أعلنت نقابة المعلمين إضرابا عاما، في محاولة لإعادة الزخم إلى الإحتجاجات المناهضة للحكومة.

وبرغم دعوات الحكومة إلى استنئاف الحياة الطبيعية واصل المتظاهرون المطالبة بنظام حكم جديد، وتغيير الطبقة السياسية في العراق ورحيل الطبقة الحالية كليا. وتظاهر المئات، أمس، في مدينة الكوت، وقاموا بجولات لإغلاق المدارس والإدارات الرسمية.

وفي الحلة أيضاً، جنوب بغداد، لم تفتح المدارس أبوابها لغياب المعلمين، فيما قلصت الدوائر العامة عدد ساعات العمل. وفي الناصرية، قتل متظاهران ليل الإثنين الثلاثاء، وفق مصادر طبية. وفي الديوانية كما في الناصريية وهما المدينتان اللتان تعدان رأس الحربة في موجة الإحتجاجات بالجنوب، أغلقت المؤسسات التعليمية كافة أبوابها. وأعلنت ممثلة الأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت، بعد لقائها السيستاني، الإثنين الماضي، في النجف، أن المرجعية أقرت خارطة الطريق التي عرضتها المنظمة، وتتضمن مراجعة قانون الإنتخابات في غضون أسبوعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق