الشرق الأوسط

العراق: إصابات في تجدد الإحتجاجات بين قوات مكافحة الشغب ومحتجين

بغداد-العراق:-13-1-2020


أصيب 10 من المتظاهرين العراقيين في المواجهات بين قوات مكافحة الشغب والمحتجين في حي البلدية وسط مدينة كربلاء جنوبي العراق أمس الأحد .

وأقدم المحتجون على حرق مكتب النائب حامد الموسوي، ومقر منظمة بدر،بالمدينة. وتأتي المواجهات بعد استئناف الإحتجاجات في كربلاء الجمعة، المطالبة بوقف التدخل الإيراني في العراق.
واستخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع بكثافة لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى الحكومة المحلية ومجلس المحافظة في كربلاء.
وكانت أعمال العنف التي شهدتها التظاهرات في أنحاء البلاد قد أسفرت عن مقتل نحو 460 شخصاً غالبيتهم من المحتجين، وإصابة أكثر من 25 ألفاً بجروح، وتعرض الناشطون أيضا لحملات تخويف وعمليات خطف واغتيال في محافظات عدة.

وكان العراق قد وجّه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، يشكو فيها إيران، معتبرا أن قصف الأراضي العراقية بحجة دفاع طهران عن نفسها مرفوض بتاتاً، وينتهك مبادئ حسن الجوار، وسبق أن ندد المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، بالهجمات الأخيرة التي استهدفت الأراضي العراقية، خلال تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن. .
وشجبت الشكوى العراقية إقحام البلاد في صراعات إقليمية أو دولية وكان رئيس الوزراء العراقي المستقيل، عادل عبدالمهدي، أكد في وقت سابق، أن بلاده ترفض جميع العمليات التي تنتهك سيادته، بما في ذلك العملية الإيرانية الأخيرة التي استهدفت قاعدتي عين الأسد في الأنبار و”الحرير” في أربيل، لافتاً إلى أنه يبذل جهوداً حثيثة ويتصل بجميع الأطراف لمنع تحول العراق إلى ساحة حرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق