الشرق الأوسط

العراق:”دعوات لتشكيل حكومة جديدة وإصرار على دولة ذات سيادة”

بغاد-العراق-25-1-2020


دعت المرجعية الشيعية العليا في العراق بزعامة علي السيستاني إلى احترام سيادة العراق وقراره السياسي ووحدة أراضي.
وحثّ السيستاني على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن مطالبة السلطات باحترام حق المحتجين في التعبير عن أنفسهم.
وبالتزامن مع ذلك، شارك الآلاف من مؤيدي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تظاهرة للمطالبة بطرد القوات الأميركية من العراق، في حين سقط ستة قتلى برصاص قوات الأمن.
وفي هذا الإطار ،قال معتمد المرجعية أحمد الصافي، “إنّ المرجعية الدينية تؤكد موقفها المبدئي من ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً، ورفضها القاطع لما يمسّ هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أي ذريعة، وللمواطنين كامل الحرية في التعبير ـ بالطرق السلمية ـ عن توجهاتهم بهذا الشأن والمطالبة بما يجدونه ضرورياً لصيانة السيادة الوطنية بعيداً عن الإملاءات الخارجية”.
وتابع، “تؤكد المرجعية الدينية أيضاً ضرورة تنفيذ الإصلاحات الحقيقية التي طالما طالب بها الشعب وقدّم في سبيل تحقيقها الكثير من التضحيات، وترى أن المماطلة والتسويف في هذا الأمر لن يؤدي إلاّ إلى مزيد من معاناة المواطنين وإطالة أمد عدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلد”.
وشدّد على “أنّ تشكيل الحكومة الجديدة قد تأخر طويلاً عن المدة المحددة له دستورياً، فمن الضروري أن يتعاون مختلف الأطراف المعنية لإنهاء هذا الملف وفق الأسس التي أشير إليها من قبل، وهذه خطوة مهمة في طريق حلّ الأزمة الراهنة”.
من جهة أخرى، شارك الآلاف من مؤيدي مقتدى الصدر أمس، في تظاهرة للمطالبة بطرد القوات الأمريكية من العراق.
وغير بعيد عن نفس السياق،قال الرئيس العراقي برهم صالح، ،أن العراقيين مصرّون على دولة ذات سيادة كاملة غير منتهكة.
وقال صالح في تغريدة على حسابه في “تويتر”،” “العراقيون مصرّون على دولة ذات سيادة كاملة غير منتهكة، خادمة لشعبها ومعبرة عن إرادتهم الوطنية المستقلة بعيداً عن التدخلات والإملاءات من الخارج، دولة ضامنة لأمنهم وحقوقهم في الحياة الحرة الكريمة، دولة في أمن وسلام مع جيرانها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق