آسياأخبار العالم

الصين وروسيا عقدتا اجتماعاً اقتصادياً في موسكو

أعلنت وزارة التجارة الصينية، الجمعة، أن الصين وروسيا عقدتا اجتماعاً للجنة الفرعية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في موسكو يوم الخميس.

وذكر البيان أن نائب وزير التجارة، لينغ جي، أكد لنظيره الروسي ضرورة توسيع التجارة في السلع والخدمات، والحفاظ على سلاسل التوريد مفتوحة، وتعزيز التعاون بين البلدين.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية، ارتفعت صادرات الصين إلى روسيا باليوان بنسبة 4.76 في المائة في يونيو الماضي مقارنة بالعام السابق.

وفي الشأن الداخلي، أصدر البنك المركزي الصيني، الجمعة، إرشادات جديدة لتنقيح تنظيمات مؤسسات الدفع غير المصرفية. وقد وضح «بنك الشعب» الصيني متطلبات الترخيص والقواعد الخاصة بشركات الدفع، بالإضافة إلى مسؤولياتها القانونية، وأكد أنه سيحث هذه المؤسسات على دعم الاقتصاد الحقيقي.

وفي سياق منفصل، أعلن مسؤول من هيئة تنظيم الأصول الحكومية، الجمعة، أن الشركات المملوكة للدولة في الصين تخطط لاستثمار نحو 3 تريليونات يوان (414 مليار دولار) في تحديثات المعدات على نطاق واسع خلال السنوات الخمس المقبلة.

وجاءت هذه التعليقات بعد إعلان الحكومة، الخميس، عن تخصيص 150 مليار يوان في سندات خزانة خاصة طويلة الأجل لدعم برنامج تحديث المعدات.

وفي سوق الأسهم، أغلقت أسهم الصين على ارتفاع طفيف، الجمعة، بعد أربعة جلسات من التراجع، لكن المعنويات العامة بقيت منخفضة بسبب قلق المستثمرين بشأن بطء التعافي الاقتصادي والافتقار إلى تحفيزات كبيرة.

كما أثر ضعف الأسواق العالمية على معنويات المستثمرين، حيث ظلت أسواق الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في حالة تراجع بعد يوم من أسوأ جلسة لها منذ منتصف أبريل.

وأعلنت الصين عن نمو اقتصادي أضعف من المتوقع في وقت سابق من هذا الشهر، مما خيب آمال المستثمرين بعد أن أشار اجتماع قيادي رئيسي إلى استمرار السياسة بدلاً من أي تغييرات هيكلية.

ظلت المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي في الصين قائمة، رغم إعلان السلطات، الخميس، عن تخصيص 300 مليار يوان (41.40 مليار دولار) في سندات الخزانة طويلة الأجل لدعم برنامج ترقية المعدات وتبادل السلع الاستهلاكية.

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر «شنغهاي المركب» بنسبة 0.14 في المائة، وارتفع مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية بنسبة 0.29 في المائة، بينما انخفض مؤشر القطاع المالي الفرعي بنسبة 0.86 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية الأساسية بنسبة 0.27 في المائة، في حين ارتفع مؤشر العقارات بنسبة 1.23 في المائة. كما ارتفع مؤشر «هانغ سنغ» بنسبة 0.1 في المائة، في حين انخفض مؤشر «هانغ سنغ» للشركات الصينية بنسبة 0.1 في المائة.

وخلال الأسبوع، تراجع مؤشر «سي إس آي 300» بنسبة 4 في المائة، وفقد مؤشر «هانغ سنغ» 2.4 في المائة من قيمته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق