آسياأخبار العالم

الصين تصف سرقة النفط السوري من قبل أمريكا بأنه”لصوصية”

بكين-الصين-18-01-2023

دعت الصين، أمس الثلاثاء، إلى محاسبة الولايات المتحدة الأمريكية على مواصلتها سرقة النفط السوري، واصفة ذلك بأنه “لصوصية تساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحافي: إن مستوى جشع الولايات المتحدة في سرقة الموارد من سوريا صادم، ويجب أن تخضع للمساءلة، مشيراً إلى ضرورة وجود إجابات من واشنطن حول “هذا العمل السافر والفظيع” الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية من سرقة للنفط السوري.

كما دعا وانغ، الإدارة الأمريكية إلى الكف عن انتهاك سيادة القانون الدولي وخرق القواعد الدولية.

وتقوم القوات الأمريكية بسرقة النفط السوري بشكل ممنهج، وتُخرج عشرات الصهاريج عبر المعابر غير الشرعية مع العراق، حيث أخرجت السبت الماضي، صهاريج معبأة بكميات كبيرة باتجاه قواعدها في العراق.

وفي 5 يناير الجاري، أشارت مصادر محلّية إلى أن “رتلاً مؤلفاً من 36 صهريجاً محملاً بالنفط السوري المسروق أخرجته قوات الاحتلال الأمريكي إلى قواعدها في شمال العراق، عبر معبر المحمودية غير الشرعي بأقصى الريف الشرقي للحسكة.

وأضافت المصادر حينها أنّ “رتلاً آخر من 24 شاحنة وصهريجاً، ترافقها عربات عسكرية أمريكية تحمل نفطاً وقمحاً من منطقة الجزيرة السورية سرقتها قوات الاحتلال، وأخرجتها عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وكانت الخارجية السورية كشفت في منتصف ديسمبر الماضي، عن قيمة الخسائر المباشرة لاعتداءات القوات الأمريكية على أراضيها، وقالت إنّها تبلغ 25.9 مليار دولار، بينها 19.8 مليار دولار حجم خسائر النفط والغاز المسروق.
وبسبب الحرب والحصار من جانب واشنطن وحلفائها، تُعاني سوريا شحاً في مصادر الطاقة، ولا سيما بعد سيطرة القوات الأمريكية بمساعدة “قسد” على معظم آبار النفط السوري شرق الفرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق