آسياأخبار العالم

الصين تدعو دول منظمة شنغهاي إلى مقاومة “الثورات الملونة”

الهند-06-5-2023
دعا وزير الخارجية الصيني تشين غانغ،خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أمس الجمعة، إلى الوقوف معا ضد ما يسمى الثورات الملونة ومقاومة تدخل القوى الخارجية.

وقال الوزير الصيني: يتعين على دول منظمة شنغهاي التعاون ودعم بعضها البعض في حماية السيادة ومقاومة تنظيم “الثورات الملونة” التي تقف خلفها القوى الخارجية.

أضاف:نحن بحاجة إلى التمسك بالحكم الذاتي الاستراتيجي، وتعزيز التضامن والثقة المتبادلة، ودعم بعضنا بحزم في حماية السيادة والأمن ومصالح التنمية، ومقاومة تدخل القوى الخارجية في شؤون المنطقة.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تعميق التعاون في مجال الأمن والسلام في المنطقة، حيث دعا إلى مواصلة محاربة الجماعات الإرهابية، ولا سيما حركة تركستان الشرقية الإسلامية، وتهريب المخدرات، والجريمة المنظمة العابرة للحدود.
وقد افتتحت قمة وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في ولاية غوا الهندية، حيث صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عشية الاجتماع بأن الوزراء سيوافقون على مشروح لمنح إيران وضع الدولة العضو في منظمة شنغهاي للتعاون، ومناقشة طلب بيلاروس للتعجيل بإجراءات قبولها في المنظمة.

وتناول اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة إجراءات الاستعداد للقمة التي سوف تنعقد برئاسة الهند في 3-4 يوليو المقبل في نيودلهي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق