الشرق الأوسط

روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى تسليم الحقول النفطية بسوريا إلى دمشق

دمشق-سوريا 15نوفمبر2019


دعت روسيا، الولايات المتحدة إلى إعادة الحقول النفطية السورية إلى سيطرة دمشق، معتبرة أن ذلك سيكون إسهاما حقيقيا في تحسين الوضع الإنساني في سوريا.
وقال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي – في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم):”يجب إخلاء سوريا فورا من الحضور العسكري الأجنبي غير الشرعي، حتى لو كان الأمر متعلقا بالموارد المهمة بالنسبة إلى للأمريكيين، مثل النفط”. و
أضاف أن إعادة السيطرة على الحقول النفطية إلى الدولة السورية من شأنها أن تكون إسهاما حقيقيا للولايات المتحدة في الجهود لمساعدة سكان البلاد من الناحية الإنسانية. يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عزمها الإبقاء على قوات في سوريا لـ”حماية” الحقول النفطية في البلاد “من أي جهة كانت .”
واستكمل الجيش العربي السوري أمس الخميس، انتشاره على طول الحدود السورية التركية وصولا إلى منطقة المالكية أقصى شمال شرقي سوريا، مشرفا على حقول وآبار النفط في “رميلان” ومقتربا من معبر اليونسية “سيمالكا” مع إقليم كردستان العراق، المستخدم في دخول ومغادرة القوات الأمريكية الأراضي السورية
. وذكرت وكالة(سبوتنيك)الروسية ،اليوم،إن قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري “الهجانة” تمركزت في 6 نقاط جديدة هي المريجات، والبستان، وسويدية، وشمسية، وحب الهوى، وعين ديوار بطول يصل قرابة 60 كم على الحدود مع تركيا. تضاف هذه التمركزات إلى الـ 60 كم التي انتشر فيها الجيش العربي السوري انطلاقا من القامشلي وصولا إلى بلدة الجوادية ودخوله الحقل النفطي “ملاعباس” بعد غياب استمر سبع سنوات.
من جهة أخرى،أكد المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، أن بلاده ليست سعيدة بالتدخل التركي في شمال سوريا.
وكشف جيفري – في تصريح له،أمس الخميس – عن وجود خلاف في الآراء خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش بشأن ما إذا كان يجب إعادة معتقلي داعش إلى دولهم الأصلية.
وفيما يخص اللاجئين السوريين، أضاف المبعوث الأمريكي أن أي عودة إلى شمال شرقي سوريا ينبغي أن تكون لسكان المنطقة وستتم بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق