أخبار العالمإفريقياالشرق الأوسط

السيسي يدعو إلى تكثيف التنسيق في إفريقيا لتجفيف منابع الإرهاب

القاهرة-مصر-13-12-2021


قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،أمس الأحد،إن”الإرهاب العابر للحدود بمختلف أشكاله يعمل على تفتيت المجتمعات وهدم مفاهيم الدولة الوطنية لصالح ترويج أفكار متطرفة”.

ودعا السيسي، في كلمة عبر الفيديو، أمام لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية إلى تكثيف التنسيق في إفريقيا لـ”تجفيف منابع الإرهاب ومحاصرة أنشطته”، حسب بيان للرئاسة المصرية.
وأكد السيسي أن “تلك الأفكار تدعو إلى كراهية الآخر، وتعرقل كل ما من شأنه دفع الإنسانية إلى الأمام، كما تُربك خطى الدول الإفريقية تجاه تحقيق تنميتها ورخائها المستهدف”، مشددا على ضرورة “تكثيف التنسيق بين كافة الآليات القارية المعنية”.
جاء ذلك في إطار أعمال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اللجنة الـ17 الذي يعقد حاليا بالقاهرة.
وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأن مصر تعمل من خلال رئاستها للجنة على “تحقيق التكامل الأمني والتنسيق ورفع القدرات للمساعدة في التغلب على المخاطر الأمنية التي تحيط بالدول الإفريقية”.
ولفت إلى دور اللجنة في “متابعة ورصد باقي التحديات الأمنية التي تفرض نفسها على القارة، ومنها موضوعات الهجرة غير النظامية، والبطالة، والأمن السيبراني، والجريمة المنظمة”.

وارتفعت معدلات العنف المرتبط بجماعات مثل “القاعدة” و”داعش” بنسبة 43% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وفقا لمركز إفريقيا للدراسات. الاستراتيجية، وهو مؤسسة بحثية تابعة لوزارة الدفاع الأميركية.
وطوال أكثر من عقد، حذر مسؤولون عسكريون أمريكيون ومسؤولو مكافحة الإرهاب من أن إفريقيا تستعد لأن تصبح الحدود التالية لتنظيمات مثل “القاعدة” و”داعش”، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.
وشكل التنظيمان تحالفات مع جماعات مسلحة محلية في السنوات الأخيرة، وأوجدا معاقل جديدة في غرب وشمال ووسط إفريقيا، يمكن أن تستخدم لشن هجمات واسعة النطاق، وفقاً لخبراء ومسؤولين في الولايات المتحدة وأوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق