أخبار العالمالشرق الأوسط

السيسي: على إفريقيا ألا تدفع ثمن الآثار الناجمة عن الإستعمار واستغلالها مرة أخرى

القاهرة-مصر-15-02-2022


طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، بدعم الدول الغنية لقارة إفريقيا، قائلاً: “ينبغي ألّا تدفع إفريقيا ثمن الآثار الناجمة عن الاستعمار واستغلال مواردها مرة أخرى”.
وقال السيسي، في مداخلة خلال جلسة حوارية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022″، بالقاهرة: إن بلاده أنفقت نحو 400 مليار دولار لتطوير مشروعات البنية التحتية خلال السنوات السبع الماضية.
وأضاف: “إفريقيا أضحت أقل قارات العالم تقدماً وأكثرها في محدودية الدخل والفقر والجهل بشكل ضخم”، لافتاً إلى أن”نصف سكان القارة بدون طاقة، وفقاً للدكتورة أماني أبو زيد مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الإفريقي فإن نصف سكان القارة ليست لديهم طاقة، ونحو 400 ألف يموتون جراء استخدام الخشب والمواد الأولية في الإشعال”.
واعتبر الرئيس المصري أن “الدول الإفريقية ليست مستعدة حتى الآن لجذب استثمارات الطاقة الجديدة بسبب الصراعات وعدم الاستقرار”، مشيراً إلى أن تطوير البنية التحتية في إفريقيا يحتاج إلى استثمارات ضخمة.
وأبدى الرئيس السيسي تطلعه إلى أن يخرج مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 27” المقرر عقده في شرم الشيخ نهاية العام الحالي بقرارات موضوعية ومتوازنة وعادلة حتى لا يتحمل الأفارقة نتائج الظروف التي مروا بها مرة أخرى. وتساءل السيسي عمّ إذا كان أكثر من 50 دولة أفريقية جاهزة لتنفيذ التزامات الانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة خلال الـ30 عاماً المقبلة في ظل حالة عدم الاستقرار وتنامي الإرهاب والتطرف ومحدودية القدرات الاقتصادية لبلدانها؟ وأوضح أنه “لأسباب أخلاقية واقتصادية وإنسانية يجب إعطاء إفريقيا فترة انتقالية أطول ودعم قدراتها لتكون ثاني أكثر سوق بعد قارة آسيا حيث سيصل عدد سكانها إلى مليار ونصف مليار خلال الأعوام الـ20 أو الـ30 المقبلة لتصبح ثاني أكبر قارات العالم سكاناً بعد آسيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق