أخبار العالمالشرق الأوسط

السيسي: خسائر قناة السويس تجاوزت “6 مليارات دولار” من جراء الحرب في المنطقة.

أدانت مصر التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان، مؤكدة رفضها لأي محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية، فيما طالب مجلس الوزراء المصري بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وفي قطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سوف يؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

أمام هذه الإشكالية تتحرك مصر في كل اتجاه في محاولة لاحتواء الأزمة، حيث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، دعم مصر الكامل للبنان ورفضها المساس بأمنه وسيادته.

أيضا أهمية أن يتحرك المجتمع الدولي لحل الأزمة، السيسي تلقى اتصال هاتفي أيضا من محمد السوداني رئيس وزراء العراق في هذا الشأن، كما وجه مساعدات طبية وإغاثية طارئة إلى لبنان بشكل فوري.

مباحثات القاهرة امتدت أيضا إلى الجانب الإيراني، حيث التقى وزير الخارجية بدر عبد العاطي، مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تبادلا وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في غزة والضفة الغربية ولبنان، على ضوء التصعيد الإسرائيلي الذي وصفه الوزير المصري بدر عبد العاطي بأنه غير مبرر.

وتناول اللقاء تداعيات أمن ذلك على أمن المنطقة، وأهمية خفض التصعيد وأهمية التحرك الدولي لتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية تهدد أمن واستقرار الشعوب.

مدبولي كذلك أشار إلى أن معظم هذه الخسائر يتمثل في خسائر قناة السويس التي فقدت أكثر من 60% من إيراداتها، ما أدى إلى خسائر شهرية تتراوح ما بين خمسمائة وخمسين وستمائة مليون دولار، وهو كان رقم يسهم في تلبية احتياجات الدولة المصرية.

معتبرا اعتبر أن الظروف الجيوسياسية تسببت أيضا في حدوث خسائر بقناة السويس قدرت بأكثر من ستة مليارات دولار خلال الثمانية أشهر الأخيرة، بالتالي الذي يفاقم الأزمة أن مصر تحتاج حاليا للعملة الأجنبية، التي تجلبها قناة السويس، التي تعد إرادتها ثابتة ومستقرة، بخلاف دخل مصر من أي استثمارات أو صادرات أخرى.

أن الصراعات الجيوسياسية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات وأسعار الوقود واضطراب حركة التجارة مثلا، مما يسهم في زيادة التضخم وارتفاع الأسعار بمصر، لأن مصر تعتمد على نسبة كبيرة جدا من استهلاكها على المنتجات المستوردة من الخارج، حتى أن البورصة تأثرت هي الأخرى بذلك، البورصة المصرية تأثرت بالحرب في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق