أخبار العالمإفريقيا

السودان يهدد بالخيار العسكري لاستعادة مناطق حدودية مع إثيوبيا

الخرطوم-السودان-17-8-2021

هدد مسؤولون سودانيون، ضمنا، باللجوء إلى الخيار العسكري إذا لم تنسحب القوات الإثيوبية مما تبقي من أراضٍ في الفشقة شرق البلاد، وأكدوا أنهم لن يفرطوا في شبر من أراضي الوطن.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي عبد الفتاح البرهان، بحضور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أمس، في احتفال جماهيري في منطقتي ود الكولي وعاروض بالفشقة على بعد نحو بضعة كيلومترات من الحدود الإثيوبية، بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيس الجيش السوداني.

وأشار إلى أن هناك ما بين 6 إلى 7 جيوب في منطقة الفشقة لا تزال خارج سيطرة الجيش السوداني، وقال:”نريد من الجارة إثيوبيا أن تستشعر علاقتنا معها، وتستمع لصوت العقل” .وأضاف:”اخترنا الاحتفال بأعياد القوات المسلحة في الفشقة للتأكيد أن هذه الأرض سودانية، وقواتنا ستبقى فيها، ونحن مصممون على أن نعمر هذه المنطقة”».

ودعا المزارعين إلى عدم تأجير الأراض الزراعية بمنطقة الفشقة للأجانب، وقال: “تأذينا كثيراً من تغولهم على المزيد من أراضينا”.

وأشار البرهان إلى أن الجيش حاول استرداد الفشقة عام 2017 لكن قادة النظام المعزول، كانوا مترددين وخائفين من المجتمع الدولي.

من جانبه،وجه رئيس الوزراء حمدوك، رسالة إلى إثيوبيا، أكد فيها أن السودان يسعى إلى جوار وسلام وتنمية، لكنه في ذات الوقت قادر على حماية أراضيه. وقال إن كل المواثيق والمعاهدات الدولية تؤكد سيادة السودان على هذه الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق