إفريقيا

السلطات التركية تعتقل صحفيين كشفوا عن مقتل ضباط استخبارات أتراك في ليبيا

أنقرة-تركيا-04-5-2020

ذكرت صحيفة( زمان) التركية أنملف القضية يعود إلى نشر عدد من المواقع الإخبارية معلومات عن عناصر جهاز الإستخبارات التركية الذين قتلوا خلال مواجهات مسلحة في ليبيا ودفنهم سرا بعد عودة جثامينهم إلى تركيا.

وأشارت إلى أن السلطات التركية فتحت تحقيقات في حق ثمانية متهمين من بينهم رئيس تحرير موقع(أودت تي في)
باريش بهليفان، ومدير التحرير باريش تارك أوغلو، والمراسلة هوليا كيلينتش والكاتب بجريدة (يني تشاغ) مراد أغيرال، والصحفيان مراد أغيرال وآيدن كاسار وفرهات تشاليك من جريدة يني ياشام، بتهمة إفشاء أنشطة وهوية عناصر الإستخبارات في مهام سرية.

كما نوّهت إلى أنه تم إصدار قرار ضبط وإحضار في حق الصحافي في جريدة “بيرجون” إرك أجارير لينضم اسمه إلى ملف القضية إلا أنه تبين أن أجارير خارج البلاد منذ الـ7 من شهر أبريل لعام 2007 ويقيم في ألمانيا.

وتضمنت التهم الموجهة إلى الصحفيين الأتراك إفشاء مستندات ومعلومات خاصة بأنشطة استخباراتية بعدما كشفوا هوية الضباط الأتراك المقتولين في عمليات عسكرية في ليبيا.

وعلى سبيل المثال نشر الصحفي التركي مراد تقريرا حول تستر حكومة حزب العدالة والتنمية عن مقتل قيادات رفيعة المستوى من الجيش التركي خلال الإشتباكات في ليبيا وقال إن لديه معلومات حول أن العقيد السابق بالجيش التركي،أوكان ألتنا، الذي تقاعد بعد انقلاب 15 يوليو 2016 قتل في ميناء طرابلس وتم دفنه في مسقط رأسه في ظل تعتيم كبير.

ووفقاً للصحيفة التركية حمّل الصحافي مراد أغير في وقت لاحق قبل اعتقاله، الرئيس أردوغان المسؤولية كاملة عن أي هجوم قد يهدد حياته هو أو عائلته بعد كشفه عن تعرضه لمحاولة اختراق لحساباته على مواقع التواصل الإلكتروني وبريده الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق