آسياأخبار العالم

السقوط الأمريكي في قيادة العالم يعزز مبادرة “الحزام والطريق” ويعزز الدور الروسي والصيني

بيكين 17-10-2023

النسخة الثالثة من منتدى “الحزام والطريق” تأتي في ظروف عالمية صعبة مع التوترات الإقليمية الحاصلة في مناطق مهمة للمبادرة.

كما أن استقرار المناطق الساخنة في العالم الآن هو جزء أساسي من نجاح مبادرة “الحزام والطريق”، ولكن هناك أهمية كبرى للمنتدى “الحزام والطريق” الذي يعقد في بكين بداية من اليوم 17 أكتوبر 2023 يكمن في حضور الرئيس بوتين والتعاون مع بكين في المبادرة.

كما أن تعزيز التعاون بين روسيا والصين هو أحد الأهداف المهمة التي توليها تلك المبادرة، خاصة مع عقوبات كبرى من الجانب الأمريكي والغرب على روسيا التي ترغب مع الصين في زيادة التعاون في كافة المجالات.

كمال أن المنتدى يشهد نجاحا منقطع النظير بحضور ومشاركة 130 دولة، وهذا يعد استكمالا لمبادرة “الحزام والطريق” التي يمر عليها عشرة أعوام، رغم أن هناك تحديات كبرى تواجهها على صعيد التنافس مع الولايات المتحدة التي تدعم مشروع طريق يربط أوروبا والهند عبر دول الخليج، مما يجعل مناقشتها أمرا مهما على طاولة الحوار بين الزعماء.

مع العلم  أن التوترات الدولية تصعب من توسع مبادرة “الحزام والطريق” ويعرقل أهدافها، سواء بالمرور من روسيا نحو أوروبا أو في منطقة الشرق الأوسط في غزة، مما ينعكس سلبا بشكل مؤقت على المبادرة، ولكنه سيعزز الدور الروسي والصيني في المستقبل في ظل فشل الولايات المتحدة في قيادة العالم وتسببها في إثارة فتيل الصراع في المناطق المختلفة وخاصة وأنها أصبحت مكشوفة وتعتمد على سياسة الكيل بمكيالين والتوحش الإمبريالي ونهب وسرقة الشعوب بل اصبحت السياسية الأمريكية في العالم سياسة “المافيا والعصابات بوجه كريه مكشوف..

وانطلق المنتدى الثالث لمبادرة “الحزام والطريق”، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، في العاصمة الصينية بكين، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق