أخبار العالمإفريقيا

روما تسعى إلى إنشاء هيكل إدارة لخطة ماتي وتجدّد التزامها دعم تونس بشأن الأمن الغذائي


كشف وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن مساعي بلاده لإنشاء هيكل إدارة بشأن أفريقيا.
وصرّح تاياني، في تصريحات صحفية، “نعمل على إنشاء هيكل الإدارة، ولكن في الوقت نفسه تسير العديد من المبادرات الحكومية في هذا الاتجاه. لقد قمنا بإضافة 500 منحة دراسية للطلاب الأفارقة وأبرمنا اتفاقية مع جامعة بيروجيا لتزويد الشركات الإيطالية بالطلاب الأفارقة المتخرجين في إيطاليا”، وفق وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وتابع: “لقد التزمنا منذ أشهر تجاه مصر ونفعل ذلك مع تونس على جبهة الأمن الغذائي. وفي مصر، تعمل اتحاد الشركات الزراعية (كولديريتي) وبونيفيكي فيراريسي وغيرهما من الجهات الفاعلة في مجال الصناعة الزراعية على تقديم مساهمة عميقة في الأمن الغذائي في ذلك البلد. فضلا عن أول مصنع لشركة فيات في الجزائر، الذي تم افتتاحه قبل أيام قليلة: وهو هيكل سيوفر فرص عمل لهذا البلد الصديق. لا يتعلق الأمر فقط ببدء المبادرات المستقبلية، ولكن أيضًا بوضع تلك الموجودة بالفعل في النظام.”
أما بالنسبة لإمكانية تقديم إعانات أو حوافز للشركات التي ستستثمر في أفريقيا، قال تاياني: “لدينا بالفعل شركات Simest ووكالة إئتمان الصادرات (ساتشي) ووكالة ترويج التجارة وتدويل الشركات الإيطالية (إيتشي) التي تقدم الدعم لشركاتنا، وقمنا بزيادة صندوق 394 لدعم أولئك الذين يقومون بالتصدير”.

وتركز خطة ماتي على شمال أفريقيا التي تعتبرها المنطقة الأكثر أهمية، ولكن “هناك أيضا بلدان حيث يوجد حضور إيطالي تاريخي وتقليد من الاستثمارات مثل كينيا أو نيجيريا”، ويعتمد الكثير أيضًا على الفرص التي ستنشأ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق