آسياأخبار العالم

الرئيس الصيني يدعو إلى احترام تنوع الحضارات والدفاع عن القيم المشتركة للإنسانية

بكين-الصين-16-3-2023


دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الأحزاب السياسية العالمية إلى دمج تنميتها بشكل وثيق مع مسيرات التحديث الوطنية في بلدانها، من أجل مواصلة توجيه مسار التحديث وحشد القوة من أجل تحقيقه.

وأدلى شي، بهذه التصريحات في أثناء إلقائه كلمة رئيسية أمس (الأربعاء) في مراسم افتتاح الاجتماع رفيع المستوى لحوار الحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب السياسية العالمية، عبر رابط فيديو.

وأشار شي، في كلمته الرئيسية، إلى تشابُك التحديات والأزمات المتعددة في عالم اليوم، وإلى أن عملية تحديث البشرية وصلت مرة أخرى إلى مفترق طرق تاريخي.

وقال إن الأحزاب السياسية، باعتبارها قوة مهمة توجه عملية التحديث وتدفعها، مُلزمة بالإجابة على أسئلة مثل “ما هو نوع التحديث الذي نحتاج إليه وكيف يمكننا تحقيقه؟”

ودعا الرئيس الصيني الأحزاب السياسية إلى وضع الشعب في المقام الأول، وضمان أن يكون الشعب محور التحديث.
وقال شي : “بالنسبة لأي دولة ترغب في تحقيق التحديث، فإنها تحتاج ليس فقط إلى اتباع قوانين عامة تحكم العملية، ولكن الأهم من ذلك، هو الأخذ في الاعتبار ظروفها الوطنية الخاصة ومميزاتها الفريدة”، مشيرا إلى أن “التحديث لا يتحقق تلقائيا، بل هو نتيجة للعمل الجاد مع مبادرة تاريخية قوية”.

وفي حديثه عن مسار التحديث الصيني النمط، قال شي إنه متجذر في الظروف الوطنية للصين ويستفيد أيضا من تجارب الدول الأخرى، وهو يعود بالفائدة على الشعب الصيني ويدفع التنمية المشتركة للعالم.

وأضاف: إن الحزب الشيوعي الصيني سيواصل حماية النزاهة والعدالة الدوليتين، وتعزيز السلام والاستقرار العالميين.

وأكد أن الصين، في سعيها للتحديث، لن تسلك طريق الاستعمار والنهب، ولا المسار الملتوي الذي سلكته بعض الدول للسعي إلى الهيمنة بمجرد أن تصبح قوية، مشيرا إلى أن ما تنتهجه الصين هو المسار الصحيح المتمثل في التنمية السلمية.
ودعا شي إلى احترام تنوع الحضارات، والدفاع عن القيم المشتركة للإنسانية، والتقدير الشديد لميراث الحضارات وابتكارها، والتدعيم المشترك للتبادلات الشعبية والتعاون على الصعيد الدولي.

كما تحدث في الحوار رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وهو أيضا رئيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، و11 من قادة الأحزاب السياسية والمنظمات السياسية الأخرى. وأشادوا بمقترحات شي في الكلمة الرئيسية، وأعربوا عن استعدادهم للعمل مع الحزب الشيوعي الصيني للعب دور قيادي ومحرك في عملية التحديث.

وقال رامافوزا: “نتفق تماما مع المقترحات الأربعة التي طرحها الرئيس الصيني شي في مبادرة الحضارة العالمية”، مشيرا إلى أن المبادرة حيوية بالنسبة للعالم اليوم.

يشار إلى أن الحدث، الذي عقد تحت موضوع “الطريق نحو التحديث: مسؤولية الأحزاب السياسية”، جمع أكثر من 500 من قادة الأحزاب السياسية والمنظمات السياسية من أكثر من 150 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق