أخبار العالمالشرق الأوسط

ارتفاع مستوى التصعيد في المنطقة منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة

زاد مستوى التصعيد في المنطقة منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة وساهم ذلك في ارتفاع استهداف فصائل مسلحة العديد من القواعد الأميريكية المنتشرة في العراق وسوريا.

واستهدفت بدورها “إسرائيل” مواقع وقوات مرتبطة بإيران.
وذكرت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا أنه منذ بداية الهجمة على غزة، اشتدت التوترات بين بعض القوات الأجنبية الست النشطة داخل سوريا، لا سيما القوات الإسرائيلية والإيرانية والأميركية، مما أدى إلى زيادة المخاوف بشأن اتساع رقعة النزاع”.

وأكّدت أن الكيان الغاضب ضرب مواقع وقوات يُزعم ارتباطها بإيران 35 مرة على الأقل، كما استهدفت مطارَي حلب ودمشق بشكل أدى إلى وقف مؤقت للخدمات الجوية الإنسانية والحيوية للأمم المتحدة.

واستهدفت فصائل موالية لإيران أكثر من 100 مرة قواعد عسكرية أمريكية في شمال شرق سوريا، وقد ردت الولايات المتحدة بتوجيه ضربات جوية إلى فصائل داعمة لإيران بشرق سوريا.

ويشار إلى أنه منذ تفجر الحرب في قطاع غزة وم السابع من أكتوبر الماضي، تصاعدت الهجمات على القوات الأمريكية في البلدين، إذ بلغت وفق تقديرات أميركية أكثر من 165 هجوماً بالصواريخ والمسيرات المتفجرة.

وينتشر في العراق نحو 2500 جندي أميريكي، فيما لا يزال ما يقارب ألف جندي على الأراضي السورية.

فيما كانت الولايات المتحدة أعلنت أواخر يناير مقتل ثلاثة عسكريين وإصابة عشرات آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أميركية على الحدود الأردنية السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق