إفريقيا

الرئيس الجزائري يدعو إلى تنشيط مسار التسوية بالصحراء الغربية

أديس أبابا –إثيوبيا – 10-02-2020


دعا الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأمم المتحدة إلى الإسراع بتعيين مبعوث لها إلى الصحراء الغربية والشروع في إعادة إطلاق مسار التسوية هناك.

وقال تبون، في كلمة له بقمة الإتحاد الإفريقي في في أديس أبابا أمس الأحد، “راسلت الأمين العام للأمم المتحدة منذ أيام لتشجيعه على التعجيل في تعيين مبعوثه الشخصي والشروع في إعادة إطلاق مسار تسوية مسألة الصحراء الغربية”.

وأضاف تبون أن “مسألة الصحراء الغربية لم تعرف بعد طريقها إلى التسوية، بالرغم من أن منظمة الأمم المتحدة تعكف منذ سنوات طوال بدعم من منظمتنا القارية على تطبيق مراحل خطة للتسوية المرسومة لقضية الصحراء الغربية المبنية على أساس حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره”.
وشدد الرئيس الجزائري على ضرورة “بذل جهود صادقة وبنية حسنة في سبيل البحث عن حل لقضية تصفية الإستعمار الوحيدة التي بقيت معلقة في إفريقيا وهو حل يضمن حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه بما يتماشى وقرارات الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ذات الصلة”،حسب تعبيره.
وكان سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى الجزائر، عبد القادر طالب عمر، قد صرح لـ(سبوتنيك) الروسية في وقت سابق من الشهر الحالي، بأن”الجمود الذي يعرفه الملف الصحراوي حاليا، قد يدفع الشعب الصحراوي إلى اللجوء إلى التصعيد، واستعمال كل الوسائل من أجل تقرير مصيره، بما في ذلك العمل المسلح، في حال فشلت كل الحلول السياسية”،وفق قوله.

يذكر أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب تأسست في 20 مايو 1973 بهدف تحرير الصحراء الغربية من الإستعمار الإسباني.

وبسبب قضية الساقية الحمراء ووادي الذهب عرفت العلاقات المغربية الجزائرية توترا حادا استمرت إلى اليوم منذ خروج الإستعمار الإسباني منها عام 1975، وتنازل موريتانيا عن الجزء الجنوبي من الصحراء بعد حرب ضارية مع البوليساريو عام 1978 ويقول المغرب إن الصحراء الغربية في مجملها جزء من ترابه، ويقترح منح حكم ذاتي واسع للمحافظات الصحراوية مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته، إلا أن حركة البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض هذا المقترح وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وظلت قضية الصحراء المشكلة الأكبر التي تسببت في توقف مسيرة اتحاد المغرب العربي بل في إدخاله حالة من الغيبوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق