أخبار العالم

الرئيس الانتقالي في بوركينا يزور كلا من مالي وساحل العاج

أبيدجان-ساحل العاج-06-9-2022

في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ توليه منصبه، تحوّل الرئيس الانتقالي في بوركينا هنري داميبا إلى كل من مالي وساحل العاج.

في زيارة هي الأولى منذ الانقلاب العسكري، في يناير الماضي، التقى الرئيس الانتقالي في بوركينا هنري داميبا، بنظيره المالي عاصمي غويتا، واستعرض المسؤولان الموضوعات ذاتَ الاهتمام المشترك ، بما في ذلك قضايا منطقة الساحل.

وشملت الجولة الثانية للمسؤول البوركيني ساحلَ العاج، حيث التقى الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، وفي ختام اجتماعهما ، عقد رئيسا البلدين إحاطة صحفية مشتركة أعلن خلالها رئيس بوركينا أنه حضر للتعبير عن امتنانه لرئيس الدولة الإيفواري لمرافقته ودعمه لبوركينا فاسو.

كما تبادل الجانبان المخاوف الأمنية على الحدود بين كوت ديفوار وبوركينا فاسو، وطمأن الرئيس البوركيني نظيره الايفواري بأن سلطات بوركينا ستحترم الالتزامات التي تم التعهد بها على مستوى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

بدوره أعرب الرئيس واتارا عن دعم بلاده الكامل لجهود بوركينا من أجل السلام والاستقرار، وقال إن الوضع الناجمَ عن الهجمات الإرهابية يخص المنطقة الاقليمية بأكملها ويجب علينا بذلُ قُصارى جهدنا لدعمكم ومساعدتكم وأيضًا لمواصلة تبادل المعلومات والتعاون على مستوى قواتنا الدفاعية والأمنية ، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار مبادرة أكرا.

وجدد رئيس جمهورية كوت ديفوار استعدادَ بلادِه لاستئناف وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين بلاده وبوركينا فاسو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق