أخبار العالمإفريقيا

الدول الافريقية تدعو الدول الغنية إلى الوفاء بالتزاماتها لمواجهة تغير المناخ

يبدو أن المفاوضات بين الشمال والجنوب تتسم بنوع من الصعوبة، خاصة أن بلدان الجنوب ولا سيما إفريقيا ، تطالب بالفعل بتعويضات مالية من قبل الدول الغنية لمواجهة آثار تغير المناخ الذي يحط بثقله على القارة التي لاتسبب سوى 4 بالمائة من جميع الغازات المسببة للاحتباس الحراري على هذا الكوكب.
هذه المرة ، ترفض إفريقيا البدء من جديد على أساس غير عادل، وقال توسي مبانو مبانو ، مفاوض المناخ في جمهورية الكونغو الديمقراطية: ” حان الوقت للحصول على فرص متكافئة وبعض التعويضات”.

وستكون القارة في السنوات القادمة ، في قلب المعركة ضد تغير المناخ، ومع ذلك ، أعطيت وعودا لم يتم الوفاء بها. ويجب أن تتلقى إفريقيا بالفعل 25 مليار دولار ، كأموال مخصصة لهذه المعركة، ولكن بالكاد تم جمع بضع عشرات الملايين من الدولارات. وبشكل أكثر عمومية وعدت الدول الغنية بزيادة مساعداتها للدول النامية إلى 100 مليار دولار سنويًا لمكافحة تغير المناخ، وهو وعد ، مرة أخرى ، لم يتم الوفاء به.

يشار إلى أن المناطق التي ستعاني أكثر الآثار الضارة لتغير المناخ هي غرب ووسط وشرق إفريقيا وجنوب آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية والدول الجزرية الصغيرة النامية والقطب الشمالي. سيكون السكان الذين يعيشون في مستوطنات عشوائية هم الأكثر تضررًا.
يقول ماكي سال ، رئيس الاتحاد الافريقي ، لقى باللائمة على الدول الغنية: “يجب أن نتحرك في شرم الشيخ لنصنع التاريخ ولا نعاني منه. نريد أيضًا المضي قدمًا نحو التكيف مع تغير المناخ. نحن نتحمل تكلفة تطوير المشاريع الخضراء التي غالبًا ما يتم تمويلها عن طريق اللجوء إلى الديون ، بالرغم من أن التنفيذ يجب أن يتم تمويله من خلال التبرعات وفقًا للالتزامات المتفق عليها”.
من جهته، أكد رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى ، فوستين أرشانج تواديرا ، أن “الأزمات المناخية الاستثنائية في السنوات الأخيرة كان لها آثار مدمرة بعيدة المدى على بقاء البشرية”. وأشار إلى أن “الدول الغنية هي المسببة الرئيسية لهذا الخطر الذي تتعرض له البشرية”. وخلص تواديرا إلى أن إفريقيا “يجب ألا تستمر في دفع ثمن الجرائم التي لم ترتكبها” و “يجب على الدول الغنية مساعدة البلدان الفقيرة على تنفيذ خطة العمل الوطنية الطوعية للحد من الجرائم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق