أخبار العالمطريق الحرير

الصين تزود كل جندي مشاة بـ 4 طائرات مسيرة محمولة الظهر

05-10-2023

أفادت صحيفة صينية في تقرير، يوم أمس الأربعاء، بأن الصين عرضت، خلال المؤتمر الدفاعي الخاص، نموذجًا لطائرة مسيرة صغيرة يمكن حملها بسهولة بواسطة الجندي.

وذكرت الصحيفة أن الطائرة المسيرة التي تزن أقل من 2 كيلوغرام، توضع في حقيبة ظهر، ويستطيع الجندي الواحد حمل 4 منها في وقت واحد.

وأضافت الصحيفة أن الجيش الصيني ينوي استخدام هذه الطائرة كسلاح أساسي ضمن العتاد الخاص بكل جندي.

وأوضحت صحيفة “ساوث تشينا مورنينغ بوست” أن المسيرة الخفيفة الوزن ذات إمكانيات هائلة وإصابات دقيقة، وقدمت الصين أكثر من 300 نموذج من المسيرات معظمها عسكرية، في معرض “ميانيانغ” للصناعات الدفاعية.

 وكان من بين المسيرات المعروضة واحدة صغيرة للغاية تزن 1.8 كيلوغرام فقط، ومزودة بنظام تحديد مواقع وتتبع وتستطيع تنفيذ هجوم انتحاري بسرعة تتجاوز 170 كم/س، ويتحمل كمية متفجرات بوزن 500 غرام وزمن طيران يصل إلى 30 دقيقة.

وأكدت الصحيفة أن الجندي يستطيع بمفرده أن يطلق الطائرات الأربع تباعا وبسهولة تامة.

ويواصل العسكريون الصينيون إنتاج مسيرات كبيرة متعددة المهام، ومنها النموذج الجديد من “تي بي”، وهي واحدة من أكبر الطائرات دون طيار التي نشرها الجيش الصيني والمستخدمة في الدوريات حول تايوان.

أبرز المسيرات الهجومية الصينية

تطور الصين مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة “درونز” ومنها “سي إتش – 5″، التي يمكنها تنفيذ مهام الاستطلاع والمهام الهجومية على السواء.

كما يطلق عليها “رينبو – 5″، حسبما ذكر موقع “غلوبال سيكيوريتي” الأمريكي، الذي أوضح أنها قريبة من تصميم الطائرة المسيرة الأمريكية “إم كيو – 9” (ريبر)، لكن بمواصفات صينية.

ولفت الموقع إلى أن الصين طورت مسيرتها “سي إتش – 5” للتصدير إلى السوق العالمية وكان بداية ظهورها في عام 2017.

المواصفات الفنية لـ “سي إتش – 5”:

تمتلك الطائرة المسيرة الصينية “سي إتش – 5” العديد من المميزات التي تحتاجها المسيرات القتالية الحديثة بفضل التصميم الذي يسمح بتزويدها بأنواع مختلفة من الأسلحة وأجهزة الاستطلاع المختلفة، حسبما ذكر موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي:

الطول: 11.2 متر.

العرض: 21 مترا.

الارتفاع: 3.8 متر.

الوزن فارغة: 2225 كغم.

الوزن بكامل الحمولة: 2720 كغم.

السرعة القصوى: 480 كلم/ ساعة.

ارتفاع التحليق: 9 آلاف متر.

المدى: 10 كلم.

حمولة الأسلحة: 900 كغم.

عدد نقاط التعليق الخارجية: 6 نقاط.

ولفت الموقع إلى أن الدول التي تستخدم الطائرة المسيرة “سي إتش – 5” هي الصين والمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الرياض تخطط لتصنيعها محليا لصالح قواتها الجوية.

المسيرة TB-001والملقبة بـ”العقرب ذو الذيل المزدوج”

لقت إحدى أكبر الطائرات بدون طيار في الجيش الصيني حول تايوان لأول مرة. وقال خبراء عسكريون إنه “يمكن للطائرة بدون طيار أن تحمل أسلحة كبيرة، وغرضها الأساسي هو المراقبة المستمرة”.

حددت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الطائرة بدون طيار على أنها من طراز TB-001، والملقبة بـ”العقرب ذو الذيل المزدوج”، وهي قادرة على القيام بمهام بعيدة المدى على ارتفاعات عالية.

كما يمكن لهذه المسيّرة السفر لمسافة تصل إلى 6000 كيلومترًا / 3728 ميلًا – وهذه تساوي مسافة السفر من لندن إلى نيويورك.

المسيرة “جي جيه-11”

هذه المسيرة “جي جيه-11” (GJ-11) الشبح تعد مفخرة للتكنولوجيا الصينية، وتوصف بأنها حاصدة الطائرات الأميركية، ويمكنها حمل وإطلاق قنابل حوامة أو صواريخ جو-أرض دقيقة.

وهذه المسيرة تتطلب موظفين من ذوي المهارات العالية وطبعا بيكين لها القدرة البشرية على ذلك وعلى توفيرهم. هذه المسيرة بوسعها إحداث أضرار جسيمة بالأسطول الأميركي.

المسيرة وينغ لونغ آي دي:

صنعت لتنفيذ عمليات قتالية واستخباراتية.

لها قدرة عالية في الاشتباك والمناورة وضرب أكثر من هدف.

بمقدورها التحليق لـ35 ساعة متتالية.

حمل 10 أنواع مختلفة من الأسلحة، مثل صواريخ “السهم الأزرق” الموجهة بالليزر أو قنبلة “واي زد 212” الموجهة بالليزر، والمضادة للأفراد.

قادرة على الاشتباك مع أهداف أرضية من على ارتفاع 7 كيلو.

يمكنها حمل أسلحة بزنة 400 كغ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق