آسياأخبار العالم

الخارجية الصينية: الصين ستواصل الإسهام في وحدة وتعاون الجنوبي العالمي

ستواصل الصين العمل مع دول الجنوب العالمي الأخرى لتعزيز التنمية عالية الجودة لتعاون “بريكس بلس”، وكتابة فصل جديد من الوحدة والتعاون في الجنوب العالمي، حسبما ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة25 أكتوبر 2024.

صرح لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، بذلك خلال مؤتمر صحفي يومي عندما طُلب منه تقديم المزيد من التفاصيل بشأن حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ حوار قادة “بريكس بلس” يوم الخميس في مدينة قازان الروسية.

وذكر لين أن شي ألقى كلمة مهمة وطرح ثلاثة مقترحات.

أوضح لين أن شي قال إنه يتعين على دول “بريكس بلس” الالتزام بالسلام والسعي بقوة لتحقيق الأمن المشترك، والتقدم معا لتشكيل قوة استقرار من أجل السلام، وتعزيز حوكمة الأمن العالمي، واستكشاف حلول لمواجهة أعراض وجذور القضايا الساخنة.

وأضاف شي أنه يتعين على دول “بريكس بلس” إنعاش التنمية والسعي بقوة نحو الازدهار المشترك، وأن تكون القوة الدافعة الرئيسية للتنمية المشتركة، وأن تؤدي دورا نشطا ورائدا في إصلاح الحوكمة الاقتصادية العالمية وجعل التنمية أساس الأجندة الاقتصادية والتجارية الدولية، بحسب لين.

وأشار لين إلى أن الرئيس دعا دول “بريكس بلس” إلى المشاركة في تعزيز تنمية جميع الحضارات والسعي بقوة نحو تحقيق التناغم بينها، وتشجيع التبادلات بين الحضارات، وتعزيز التواصل والحوار، ودعم بعضها البعض في اتخاذ مسار التحديث المناسب للظروف الوطنية لكل منها.

وأضاف أن تلك المقترحات الثلاثة تتوافق مع المبادرات العالمية الكبرى الثلاث التي طرحها شي، وأنها تستجيب للحاجة العاجلة للسلام والتنمية والتعاون في الجنوب العالمي، وتظهر أيضا تصميم الصين القوي على العمل مع الجنوب العالمي من أجل التنمية المشتركة.

وفي سياق إشارته إلى أن الصين كانت دائما عضوا في الجنوب العالمي، ذكر لين أن الوحدة والتعاون مع الدول النامية الأخرى يشكلان أساسا راسخا للعلاقات الخارجية الصينية.

وأشار إلى أن الصين قدمت مساعدات تنموية إلى أكثر من 160 دولة، وعملت مع أكثر من 150 دولة أخرى لبناء الحزام والطريق على نحو مشترك، وتعاونت مع أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية مثل الأمم المتحدة لتعزيز مبادرة التنمية العالمية.

وقال إنه علاوة على ذلك، ساعدت الصين في توفير ما يقرب من 20 مليار دولار أمريكي لصناديق التنمية وإطلاق أكثر من 1100 مشروع، ما يضخ زخما في تنمية ونهوض الجنوب العالمي.

وأكد أنه بغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي، لن يتغير التزام الصين بتنمية الجنوب العالمي ونهوضه .

المصدر: وكالة شينخو 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق