أخبار العالمالشرق الأوسط

الحرب في الشرق الأوسط: الإقتصاد العالمي على المحك وسيكون طوفان يدمر العالم

تونس 26-10-2023

حذر اقتصاديون من أن أي تصعيد محتمل للحرب بين الكيان الصهيوني المحتل والمقاومة الفلسطينية يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة وتعطيل طرق التجارة الرئيسية.

وتكثفت الجهود الدبلوماسية التي تبذلها مجموعة كبيرة من القوى الدولية على أمل احتواء الحرب الدائرة بين الكيان المحتل والمقاومة الفلسطينية.

وأدى القصف الهصيوني اللاحق لغزة في محاولة للقضاء على المقاومة إلى زيادة خطر انتشاره إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع.

لقد أدت الأحداث التي وقعت في الأيام الأخيرة إلى تعميق المخاوف الأعظم بين الاقتصاديين، من أن الصراع يجتاح المنطقة ويبدأ في تشكيل تهديد طويل الأمد للطاقة العالمية والبنية التحتية التجارية.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وإفريقيا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، بات ثاكر: “إن أي صراع في الشرق الأوسط يرسل هزات في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي لأن المنطقة واحدة، وهي مورد بالغ الأهمية للطاقة، فضلاً عن كونها ممر الشحن الرئيسي للتجارة العالمية”.

مخاطر النفط وطريق الشحن

وأوضحت ثاكر أن المدى الذي سترتفع إليه أسعار النفط، والتأثير غير المباشر على الاقتصاد العالمي، سيكون متناسباً بشكل مباشر مع مدى احتواء الصراع جغرافياً، مضيفاً أن سوق النفط يعاني بالفعل من ضيق العرض في أعقاب تخفيضات إنتاج أوبك+.

وأشارت أيضاً إلى أن الحرب بدأت في وقت يتسم “بحالة عدم اليقين الاقتصادي الهائلة” مع استمرار احتدام الحرب في أوكرانيا ووصول البنوك المركزية إلى نقطة تحول في دورات تشديد السياسة النقدية.

وقالت ثاكر لشبكة “CNBC”: “بالنسبة للاقتصادات التي دخلت بالفعل في مرحلة الركود أو تتجه نحو الركود، فإن المزيد من ارتفاع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي يمكن أن يدفعها إلى حافة الهاوية”.

قفزت أسعار النفط في البداية بعد أن شنت المقاومة الفلسطينية هجومها المفاجئ على الكيان المحتل قبل أن تتراجع قليلاً، على الرغم من أن العقود الآجلة لخام برنت لا تزال تتداول بالقرب من 89 دولاراً للبرميل صباح الأربعاء في أوروبا، بينما كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تحوم أقل بقليل من 84 دولاراً للبرميل.

وفي “السيناريو المتطرف” للتصعيد الإقليمي، توقعت ثاكر، أنه سيتعين على الأسواق التعامل مع سعر خام برنت فوق 100 دولار للبرميل لفترة طويلة، وهو ما “يعني ارتفاع التضخم العالمي، ونمو اقتصادي أكثر ضعفاً” و”ظروف ركود إلى حد كبير”.

وقال الاستراتيجيون في شركة “J. Safra Sarasin”، إن إنتاج النفط من إيران، ثامن أكبر منتج للخام في العالم، سيكون معرضاً للخطر في حالة حدوث تصعيد، خاصة إذا تعرضت طهران لتشديد العقوبات الأميركية مجدداً. والتي يقدرون أنها ستزيل ما يصل إلى مليون برميل يومياً من الإنتاج العالمي.

“علاوة على ذلك، فإن تزايد حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات من المملكة العربية السعودية قد يؤدي بسهولة إلى ارتفاع الأسعار بنفس القدر الذي حدث رداً على الغزو الأوكراني في عام 2022.

 في ذلك الوقت ارتفعت أسعار النفط بنسبة 30% في غضون أسبوعين قبل ذلك”. قال جي سافرا ساراسين، الخبير الاستراتيجي للأسهم وولف فون روتبرغ: “تستقر عند حوالي 15% فوق مستويات ما قبل الحرب”.

كما يعد الشرق الأوسط موطناً لأكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم، بما في ذلك قناة السويس والبحر الأحمر والخليج العربي ومضيق هرمز، مما يزيد من المخاطر الاقتصادية المرتبطة بالتصعيد.

إن أي توسع للحرب يزيد من مخاطر الهجوم على تجارة الطاقة وغير الطاقة التي تتدفق عبر قناة السويس، والتي تمثل ما يقرب من 15% من التجارة العالمية، وحوالي 45% من النفط الخام.

وأوضحت “ثاكر” من وحدة الاستخبارات الاقتصادية أن 9% من ناقلات الغاز الطبيعي المسال المكرر و8% تمر عبر هذا الطريق.

“إنك تخنق هذه النقاط وتخلق اضطراباً كبيراً ليس فقط لأسعار النفط، ولكن لسلسلة التوريد العالمية بأكملها للطاقة والسلع الأخرى أيضاً.”

نقاط الضعف في الأسواق الناشئة

أي ارتفاع محتمل طويل الأمد في أسعار الطاقة سيكون مصدر قلق لاقتصادات الأسواق الناشئة، حيث تمثل الطاقة في كثير من الأحيان نسبة أكبر من الضغوط التضخمية مقارنة بالأسواق المتقدمة، وفقا لإيليا أوليفيروس روزن، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في وكالة S&P Global Ratings.

وفي سلة مؤشر أسعار المستهلك النموذجية، تبلغ نسبة الطاقة حوالي 10% في الأسواق الناشئة. وفي الولايات المتحدة يبلغ 6.9%، لذلك من الواضح أن هناك تأثيراً أكبر على التضخم، كما أصبحت الكثير من الأسواق الناشئة مستوردة صافية للطاقة.

إعادة غزة إلى ما كانت عليه

وسيكون من الصعب تقييم وقياس حجم الدمار الذي أحدثه القصف الجوي الصهيوني المستمر على غزة لبعض الوقت، لكن ثاكر أشارت إلى أن الاضطراب الاقتصادي في البلدان في جميع أنحاء المنطقة أصبح واضحاً بالفعل في شكل احتجاجات واسعة النطاق.

وقالت ثاكر: “ستكون هناك تكلفة باهظة لإعادة الإعمار”. “لقد تم تدميره بشكل كبير بالفعل، ومن المرجح أن يتم تمويله من قبل القوى الخليجية، الحريصة على استقرار الوضع أيضاً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق