أخبار العالمإفريقيا

الحرب الوحشية في السودان تدفع البلاد نحو المجاعة

 جراء تفاقم الجوع نتيجة الحرب الأهلية، نبّهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، من خسائر كارثية محتملة في الأرواح في السودان.

وقالت جيل لولر، رئيسة العمليات الميدانية والطوارئ في اليونيسف، خلال إفادة صحفية للأمم المتحدة في جنيف: “الحرب الوحشية في السودان تدفع البلاد نحو المجاعة، وما لم تكن هناك إرادة سياسية كافية واهتمام وموارد مخصصة للاستجابة الآن، فإننا نتجه إلى خسارة كارثية محتملة في الأرواح”.

وشاركت “لولر” في أول بعثة للأمم المتحدة تعود إلى العاصمة الخرطوم منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وميليشيا الدعم السريع في أبريل 2023.

وقالت إن الفريق المكون من 12 شخصًا وجد أطفالًا يعانون من سوء التغذية يعيشون في مستشفيات مظلمة بسبب تعطل المولدات.

وحذرت المنظمة في وقت سابق من أنه من المتوقع أن يعاني نحو 3.7 مليون طفل من سوء التغذية الحاد هذا العام في السودان، بما في ذلك 730 ألف طفل يحتاجون إلى علاج لإنقاذ حياتهم.

وانطلقت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وبين ميليشيا الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو الشهير بـ”حميدتي”، في 15 أبريل 2023، واقتصرت الاشتباكات في البداية عند العاصمة الخرطوم، إلا إنها سرعان ما تفشت في المدن والبلدات الأخرى بالولايات المختلفة؛ وهو ما أدى إلى قتل المدنيين، ونزوح الملايين، الذين أصبح عددهم هو الأكبر على مستوى العالم، إلى البلدان المجاورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق