أخبار العالمأمريكا

الرئيس بايدن يعلن مقتل زعيم تنظيم “داعش” في أثناء غارة أمريكية

واشنطن-الولايات المتحدة-03-02-2022


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، مقتل زعيم تنظيم “داعش”، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي(اسمه الحقيقي أمير محمد عبد الرحمن) خلال عملية عسكرية شمالي سوريا، صباح اليوم.

وقال بايدن: “عملية سوريا أزاحت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية من ساحة المعركة”، مؤكدا سلامة كل الأمريكيين الذين شاركوا في عملية استهدافه.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن قوات العمليات الخاصة نفذت تحت إدارة القيادة المركزية الأمريكية مهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غربي سوريا.

بدوره، أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن زعيم تنظيم “داعش” أبا إبراهيم الهاشمي القرشي قُتل عندما فجّر نفسه في أثناء العملية التي نفّذتها قوات أمريكية خاصة .

وأفاد المصدر “في بداية العملية، فجّر الهدف الإرهابي قنبلة قتلته وأفراد عائلته وبينهم نساء وأطفال”.

وبعد مقتل مؤسس التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019، اختار “داعش” أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة له.
ويحمل الإرهابي القتيل عدة أسماء مستعارة، لكن الأشهر هو أبوإبراهيم الهاشمي القرشي، الذي سعى إلى ترسيخ سلطته من خلال إعادة بناء تنظيم فقدَ الأرض التي كان يحتلها.

والقرشي ذو الأصول التركمانية، المولود على الأرجح عام 1976، خريج العلوم الإسلامية من جامعة الموصل العراقية، وانضم إلى صفوف تنظيم “القاعدة”، بعيد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.
وعام 2004، سُجن القرشي في سجن بوكا الأمريكي، الذي كان يعتبر أرضا خصبة للفكر الجهادي، وهناك التقى البغدادي.

وفي أعقاب إطلاق سراحه لأسباب غير معروفة، انضم الرجل إلى زميله في السجن الذي سيطر عام 2010 على الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، قبل تأسيس “داعش” في العراق والشام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق