أخبار العالمإفريقيا

الجيش الليبي ينفي أي اتفاق بينه وبين وزير داخلية”الوفاق”

القاهرة- -مصر-6-11-2020


قال مصدر في الجيش الوطني الليبي، في تصريح لوكالة “نوفا” الإيطالية، إنه لم يتمّ التوصل إلى اتفاق بين قيادة الجيش ووزير داخلية “الوفاق” فتحي باشاغا في مصر، يقضي بتولي الأخير رئاسة الحكومة المرتقبة على ان يتولى حفتر قيادة الجيش.

وقالت الوكالة، نقلا عن المصدر بالجيش الليبي، إن الأخير لن يقبل التفاوض مع أفراد وإنما ركز اللقاء على المباحثات التي ترعاها الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وأبرزها حوار غدامس للجنة العسكرية 5+5.

وأضافت الوكالة أنّ اللجنة العسكرية التي باتت تسمى لجنة العشرة، حققت اختراقا مهما في المفاوضات بين الجيش الوطني الليبي وحكومة “الوفاق”، خاصة في جهود تعزيز وقف إطلاق النار والتهدئة وإجراءات الثقة بين الطرفين“.
يشار إلى ان زيارة باشاغا، إلى القاهرة، أحدثت العديد من التساؤلات والتكهنات حول أهدافها وغاياتها، خصوصا أنها الزيارة الأولى له.

ويرى مراقبون أن زيارة باشاغا “تأتي في إطار محاولته إيجاد دعم إقليمي لترشحه لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، عقب لقاءات تونس حول ليبيا”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد ذكرت أن ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي ستحتضنه تونس ، بعد سلسلة من المشاورات بين الأطراف المحلية والدولية هو بارقة أمل للتوصّل إلى حل سياسي سلمي وانتخابات.

ووفق الأمم المتحدة يهدف إلى تحقيق رؤية موحدة حول إطار وترتيبات الحكم التي ستفضي إلى إجراء انتخابات وطنية في أقصر إطار زمني ممكن، من أجل استعادة سيادة ليبيا والشرعية الديمقراطية للمؤسسات الليبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق