أخبار العالمإفريقيا

أردوغان يستغل كارثة لبنان للتسلل وتحقيق أطماعه في شرق المتوسط

بيروت-لبنان-13-8-2020


في إطار استغلال الظروف الصعبة التي تواجه عديد البلدان،يسعى أردوغان إلى التسلل وخلق مراكز نفوذ داخلها،تماما مثلما استغل حادث الإنفجار في مرفأ بيروت ليسارع إلى تنويع مساعداته وتقديم عروض للمزيد منها.

ويحاول النظام الترك الحالي الحصول على أوراق مساومة مع فرنسا التي يمثل لبنان بالنسبة لها أهمية كبيرة، وهو ما يدفعها إلى العمل على تغيير المعادلة السياسية وتوازن القوى داخل لبنان، في ظل وجود العديد من الملفات التي تشهد خلافات وتباينات بينهما، خاصة الملف الليبي والملف الكردي.
وخطورة التغلغل التركي في لبنان تكمن في دعم انتشار سياسة أنقرة بما يضيف إلى رصيدها في أية ترتيبات للملف السوري بصفة عامة، وتفتح مجالات تعاون مع “إسرائيل” خاصة إذا ما استطاعت تركيا استغلال لبنان لتحقيق مطامعها في غاز شرق المتوسط.
كما يحاول أردوغان السيطرة على لبنان لسرقة نفطه كما حدث في سوريا والعراق، ممنيًا النفس بتدفق الغاز بكميات كبيرة عقب ما سماه بـ”تضمين الغاز اللبناني والجغرافيا التركية”، حيث يرى في لبنان موطئ قدم ممكنا لها في شرق المتوسط، وكان هذا جزءً أساسيًا من مباحثات أوغلو في بيروت، الذي قدّم عرضًا ببناء خط مشترك تركي لبناني لتصدير النفط والغاز إلى أوروبا، في محاولة لبناء خط متوسطي بديل للخط الآخر إيست ميد، تعبيرًا عن رغبة تركيا فب أن يكون لبنان شريكًا لها للدخول إلى اتفاقيات استخراج النفط.
وأعلن كبار المسؤولين الأتراك عن ترتيبهم لعقد اتفاقيات تعيين حدود بحرية مع كل من لبنان وسوريا، وإذا نجحت في عمل اتفاقية مع لبنان فسوف تملك تأثيرًا واضحًا على السياسة الروسية التي تستهدف الهيمنة على ملف الغاز السوري.
كما تسعى أنقرة من وراء التدخل في شؤون لبنان، إلى زيادة فرص الشركات التركية في نشاطات إعادة إعمار بيروت، بما يزيد من نفوذ تركيا اقتصاديًا في لبنان،ومحاصرة سوريا من الخاصرة اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق