أخبار العالمإفريقيا

الجزائر : سنتخذ إجراءات حازمة ضد فرنسا ردا على دعمها خطة المغرب في “قضية الصحراء الغربية”

ردا على موقفها الداعم لخطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، توعدت الجزائر الأربعاء باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد فرنسا محذرة عبر وزير خارجيتها أحمد عطاف من أن تسهم الخطوة في “تكريس حالة الجمود التي تعاني منها العملية السياسية منذ ما يقرب العقدين من الزمن”. يأتي موقف الجزائر بعدما أكد ماكرون أن المقترح المغربي “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل مستدام ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

القرار الذي وصفه عطاف بـ”الخطير” على المنطقة والجهود التي تبذل “خصيصا في هذا الظرف” لإيجاد حل سلمي وسياسي لقضية الصحراء الغربية، تلاه مباشرة استدعاء السفير الجزائري من باريس للتشاور، كإجراء أولي ستليه خطوات احتجاجية أخرى.في هذا السياق، قال عطاف خلال ندوة صحفية “هذا ليس مجرد استدعاء سفير للتشاور، هذا تخفيض لمستوى التمثيل الدبلوماسي إنها خطوة مهمة للتعبير عن إدانتنا واستنكارنا” لموقف باريس.

وأضاف أن “سحب السفير خطوة أولى ستليها خطوات أخرى” لم يكشف عنهاوبحسب الوزير الجزائري فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد أبلغ نظيره الجزائري عبد المجيد تبون على هامش قمة مجموعة السبع بإيطاليا بالقرار الذي تعتزم باريس اتّخاذه.وأكد عطاف أن رد الرئيس الجزائري على نظيره الفرنسي كان “صارما وحازما ودقيقا”، محذرا من أن خطوة مثل هذه “لن تسهم في إحياء المسار السياسي وإنما ستغذي الانسداد الذي أدخلت فيه خطة الحكم الذاتي القضية الصحراوية منذ أكثر من 17 سنة”.

وأضاف أن الخطوة الفرنسية “يمكن وصفها بعبارة بسيطة تلخص في مضمونها القيمة القانونية لهذا الاعتراف وهي عبارة “هبة من لا يملك لمن لا يستحق”.وكان مقررا أن يزور تبون فرنسا في سبتمبر القادم، لكن عطاف لمح إلى أن هذه الزيارة قد لا تتم بسبب موقف ماكرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق