أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تنشئ قاعدة عسكرية على حدودها مع المغرب

الجزائر العاصمة -الجزائر-26-6-2020


أعلنت الجزائر أنها تعتزم إقامة قاعدة عسكرية استراتيجية على الحدود الغربية للبلاد، قبالة قاعدة عسكرية مغربية.
وذكرت وسائل إعلام جزائرية نقلا عن مصادر خاصة، أن السلطات العليا الجزائرية قررت بناء قاعدة عسكرية استراتيجية في موقع قريب من القاعدة المغربية.
وأكدت أن هذا القرار يأتي ردا على مرسوم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، منتصف شهر مايو الماضي، والقاضي بتخصيص أرض بمساحة 23 هكتارا، في إقليم جرادة الحدودي، لبناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية.
وأشارت تلك المصادر إلى أن “تشييد قاعدة عسكرية مغربية يظهر مخططا عدائيا واضحا تجاه الجزائر، ويكشف تنفيذ أجندات دولية عدائية ضد استقرار المنطقة”، مشيرة إلى أن قرار الجزائر جاء “طبقا لمبدإ المعاملة بالمثل… لحماية الحدود والأمن القومي من التهديدات الخارجية، وفق قولها.
وتأتي هذه التطورات ترجمة للتوتر القائم منذ عقود بين المغرب والجزائر وأساسه تباين السياسات والمواقف إزاء النزاع بشأن قضية الصحراء الغربية،في حين ظلت الحدود البرية مقفلة بين البلدين منذ أواسط تسعينات القرن الماضي،وقد أدى هذا النزاع إلى قبر معاهدة اتحاد المغرب العربي وتبديد أحلام شعوب المنطقة منذ مؤتمر طنجة عام 1958،بقيام تكتل مغاربي متجانس لمواجهة التحديات الماثلة عالميا سواء في الجانب الإقتصادي أو الأمني،وخاصة في عصر التكتلات الكبرى،إلا أن أمزجة الحكام غالبا ما تعصف بمصالح الشعوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق