أخبار العالم

أرقام الذهب في العالم: تسجل أعلى طلب مدفوعا بالغموض الجيوسياسي والاقتصادي

في تقرير استثنائي أصدره “مجلس الذهب العالمي” الثلاثاء، أفاد بأن الطلب العالمي على المعدن النفيس ارتفع  بمعدل قياسي على أساس سنوي إلى 1238 طنا في الربع الأول من 2024، مسجلا أقوى طلب منذ عام 2016، وذلك بدعم نشاط التعاملات خارج البورصة.

وأدى الطلب على الملاذ الآمن، مدفوعا بالغموض الجيوسياسي والاقتصادي، والاستثمار خارج البورصة، الى الشراء المستمر من جانب البنوك المركزية وارتفاع الطلب من “المشترين الآسيويين” مما دفع سعر الذهب في الربع الأول إلى متوسط قياسي عند 2090 دولارا للأوقية -الأونصة.

ووفقا لخبراء في الاقتصاد فإن الطلب القياسي مرده غموض اقتصادي، الذهب مقابل تهاوي الدولار حيث أضافت البنوك المركزية حول العالم، التي أقبلت على شراء الذهب في 2022 و2023، 290 طنا إلى احتياطياتها، بزيادة فاقت كل توقعات حجم الطلب على أساس سنوي وبزيادة 69 بالمئة عن المتوسط الفصلي لخمس سنوات.

وارتفع الإستثمار في السبائك والعملات الذهبية، وهو قطاع رئيسي آخر لاستهلاك الذهب، ثلاثة بالمئة إلى 312 طنا في الربع الأول بدعم من ارتفاع الطلب على سبائك الذهب الصغيرة في آسيا وفي الصين، حيث  قفز الطلب على السبائك والعملات الذهبية 68 بالمئة إلى 110 أطنان وهو الأقوى في أكثر من سبعة أعوام.

وفيما يتعلق بالإمدادات، ارتفع إنتاج المناجم أربعة بالمئة إلى 893 طنا، وهو رقم قياسي لربع أول وزادت إعادة التدوير 12 بالمئة إلى 351 طنا لتسجل أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020.

هذا وستجتمع، لجنة السياسات النقدية للاحتياطي الفيدرالي، وتصدر بيانات في الولايات المتحد الجمعة، للنظر في الحالة التي يقول البنك الدولي انها غير معتادة ومن العوامل المهمة للأسواق في البورصة العالمية حيث ترتبط أسعار “المعدن النفيس”، بقرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائض وتداعيات “جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة” بالنسبة للبورصة العالمية مقابل الدولار،لأنه يخفض من جاذبية الاستثمارات الأخرى.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة في نطاق بين 5.25 و5.5 بالمئة خلال هذا الاجتماع، وفق وكالة “رويترز.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 16 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق