أخبار العالمأوروبا

التشيك تتوقّف عن إمداد اوكرانيا بالأسلحة بسبب ‘نفاذ مستودعاتها’

التشيك-23-03-2023


أعلن رئيس جمهورية التشيك، بيتر بافيل، عن توقّف بلاده على مساعدة أوكرانيا عسكرياً من خلال توريد الأسلحة.
وجاءت الخطوة النقص الذي تعاني منه مستودعات التشيك العسكرية.
وقال بافيل، إنّ “جمهورية التشيك ساعدت أوكرانيا قدر الإمكان في نقل وتوريد الأسلحة والبلاد غير قادرة على إنتاج الذخيرة بشكل كاف والمستودعات العسكرية باتت تعاني من نقص ملموس”.
ووفقاً للرئيس التشيكي فإن بلاده لديها الفرصة في توسيع الإنتاج في مجال الدفاع الجوي والذخيرة، ولكن هناك مشكلة بسبب نقص العمالة مع معدل البطالة الحالي المنخفض للغاية في الجمهورية، لافتاً إلى أن الخروج من الوضع يتطلب جذب العمال من أوكرانيا
واقترح الرئيس التشيكي أن الولايات المتحدة قد تفقد الاهتمام برعاية أوكرانيا في وقت مبكر من العام المقبل، وسيتبع تراجع الدعم من أمريكا تراجع مماثل من الدول الأوروبية.
يشار إلى أنّ التشيك كانت قد تعهّدت إلى جانب بريطانيا وإستونيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا والدنمارك وهولندا وسلوفاكيا، بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا تتضمن دبابات ومدفعية ثقيلة ودفاعات جوية وذخيرة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكّ سابقا أنّ مستقبل عملية السلام في أوكرانيا يعتمد فقط على الاستعداد لإجراء محادثة جادة، مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية.

وشدّد بوتين على أنّ الأزمة في أوكرانيا، التي أثارها الغرب وأشعلها، هي ألمع أزمة اليوم، ولكنها ليست المظهر الوحيد لنوايا الغرب بالحفاظ على الهيمنة على الساحة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق