أخبار العالمإفريقيا

البرلمان الأنغولي يقرّ إرسال 500 جندي إلى الكونغو الديمقراطية

لواندا-أنغولا-18-3-2023


أعطى البرلمان الأنغولي الضوء الأخضر أمس الجمعة، لإرسال فرقة قوامها 500 جندي إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية ، بعد فشل وقف إطلاق نار ساعدت لواندا في التوسط فيه بين القوات الحكومية والمتمردين.
ووافق النواب رسمياً ، بالإجماع ، خلال جلسة استثنائية بثت على الهواء مباشرة على التلفزيون ، على قرار أعلنته الرئاسة يوم الأربعاء.. وقال وزير الدولة ورئيس مجلس الأمن الجنرال فرانسيسكو فورتادو إن الوحدة ستتألف من 450 إلى 500 رجل يتم إرسالهم لمدة اثني عشر شهرًا.
وظل شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، المتاخم لرواندا على وجه الخصوص ، مسرحًا لاندلاع أعمال عنف منذ أن حمل تمرد حركة 23 مارس السلاح مرة أخرى في نهاية عام 2021 ، واستولى على مساحات كاملة من الإقليم.
وتقوم أنغولا بدور الوساطة في هذا الصراع ، لكن وقف إطلاق النار الأخير الذي أُعلن عنه لم يُحترم الأسبوع الماضي.
يشار إلى أن الهدف من المهمة العسكرية الأنغولية هو “تأمين المناطق التي يتمركز فيها أعضاء حركة 23 مارس وحماية الفريق المسؤول عن مراقبة الامتثال لوقف إطلاق النار”. .

ومن المتوقع أن يصل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي إلى لواندا اليوم السبت في زيارة عمل ، بحسب الرئاسة الأنغولية. توسبق أن تم إنشاء قوة إقليمية من قبل مجموعة شرق إفريقيا للإشراف على انسحاب مقاتلي حركة 23 مارس، وقد تم بالفعل نشر جنود كينيين وبورونديين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق