أخبار العالمأوروبا

الاتحاد الأوروبي يتخلى على أكرانيا ولا زيادة في المساعدات

بركسال 27-10-2023

فشلت دول الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس 26 أكتوبر 2023، في التوصل إلى اتفاق بشأن تعديل الميزانية السنوية للاتحاد الأوروبي، التي تتضمن تمويلًا لأوكرانيا بمبلغ 50 مليار يورو في الفترة من 2024 إلى 2027، وفقا للوثيقة النهائية حول المناقشات.

وقالت الوثيقة: “بعد تبادل وجهات النظر المكثف حول إعادة تقييم الإطار المالي للفترة 2021-2027، يقترح المجلس الأوروبي على مجلس الاتحاد الأوروبي متابعة العمل لتحقيق التوافق الكامل بحلول نهاية العام”.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن المفوضية الأوروبية قامت بمراجعة الميزانية السنوية للاتحاد الأوروبي للفترة من 2024 إلى 2027 وقدمت اقتراحًا للدول بزيادتها بمقدار 66 مليار يورو لمساعدة أوكرانيا، وتنفيذ برامج الهجرة واللاجئين وتعزيز تنافسية الاتحاد.

ومن ضمن هذا المبلغ، يقترح تخصيص 50 مليار يورو كمنح وقروض لأوكرانيا خلال الأربع سنوات المقبلة.

ووصف رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الاقتراح بأنه غير جاد، حيث لا يعرف مصير الأموال التي تم تقديمها لأوكرانيا في وقت سابق.

وتعهدت بودابست بحجب تخصيص أموال إضافية لأوكرانيا حتى يتم تقديم تبرير واضح لهذا الإجراء.

وكانت روسيا قد أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي “تلعب بالنار” من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

 وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يسهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

وذكر لافروف أيضًا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق