أخبار العالمالشرق الأوسط

الأمم المتحدة تحذر من ممارسات الاحتلال الصهيوني وثقافة الإفلات من العقاب

عمان-الأردن-16-7-2022

أجرت لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة زيارتها السنوية إلى العاصمة الأردنية عمّان.

خلال المهمة التي استغرقت أربعة أيام، التقت اللجنة الخاصة  بمسؤولين حكوميين فلسطينيين رفيعي المستوى ومنظمات الأمم المتحدة وممثلي منظمات المجتمع المدني من الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل.

وزارت اللجنة مقر الأونروا، ومخيم ماركا للاجئين، وتفاعلت مع اللاجئين الفلسطينيين.

وأعربت اللجنة عن الأسف لعدم استجابة كيان الاحتلال  بالسماح لها بدخول الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل. وقالت إن هذا الرفض المستمر للتعامل مع آليات الأمم المتحدة يعكس غياب المساءلة عن سلوك كيان الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وحذرت اللجنة الأممية من أن الاحتلال الذي طال أمده، وثقافة الإفلات من العقاب الراسخة، يقوضان، بشدة، احتمالات تمتع الفلسطينيين بحقوق الإنسان.

وذكرت اللجنة أن قوات الاحتلال قتلت 60 فلسطينيا في الضفة الغربية، في النصف الأول من عام 2022، كما يواصل كيان الاحتلال احتجاز جثث 325 فلسطينيا، وحرمان العائلات من دفنهم. وفقا لبيان اللجنة.

وأفادت اللجنة بارتفاع عنف المستوطنين بمعدل ينذر بالخطر، حيث تم الإبلاغ عن 575 حادثة عنف من قبل المستوطنين أسفرت عن وفيات وإصابات  أو أضرار في الممتلكات بين الفلسطينيين.

كما أُبلغت بأن التعذيب وسوء المعاملة ضد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية لا يزالان منتشريْن على نطاق واسع. وأعربت اللجنة الخاصة عن قلقها بشكل خاص إزاء عمليات الهدم المستمرة للمباني الفلسطينية وتشريد السكان الفلسطينيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق