أخبار العالم

الأسلحة الروسية التي إخترقت درع دبابة “أبرامز إم1إيه1” والسلاح الإمريكي يعيش كابوسا

26-09-2023

أثبتت العديد من الحروب حول العالم أن الأسلحة الروسية المضادة للدروع هي الأفضل من حيث الكفاءة والوزن والدقة ومنها قاذفات القنابل التي يمكن استخدامها ضد الدبابات.

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الثلاثاء 26-09-2023، أن الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” الأمريكية وصلت إلى أوكرانيا.

وقال عميل وكالة المخابرات المركزية السابق، “راي ماكغفرن”، يوم أمس الاثنين 25-09-2023، إنه سيتم تدمير دبابات “أبرامز” الأمريكية في أوكرانيا.

وأكد الخبير: “تذكروا كلماتي: سوف تحترق“.

ووفقا له، فإن الدبابات الأمريكية الموجودة حاليًا في بولندا ليست أفضل من دبابات “تشالنجر” البريطانية أو “ليوبارد” الألمانية، التي تم تدميرها في أوكرانيا.

 كما استذكر كلام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عندما تحدث عن مصير العربات المدرعة.

وكان رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، “كيريل بودانوف”، قد حذر من أن دبابات “أبرامز”، التي من المقرر أن تسلمها الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، أنها وعلى شاكلة سابقاتها “ليوبارد” و”تشالنجر”، “لن تصمد في القتال، إلا إذا استُخدمت في عمليات محددة”.

وقال بودانوف: “إذا تم نشر الدبابات الأمريكية على الخطوط الأمامية وفي اشتباك مباشر، فلن تعيش طويلا في ساحة المعركة”، مؤكدا أنه “يجب تخصيصها لاختراقات محددة للغاية، فهي ذات فائدة محدودة”.

لقد أثبتت دبابات “أبرامز إم1” في الماضي، أنها عرضة للتدمير بسهولة، حتى بواسطة الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات، وعلى الأخص في العراق، حيث حصل الجيش العراقي على مدرعات من فئتها بعد الغزو الأمريكي في مطلع القرن الحادي والعشرين.

وبالتالي وعلى درب “ليوبارد” و”تشالنجر” وبقية الدبابات التي يستعملها الجيش الأكراني… الاستخبارات الأوكرانية تحذر من مصير “أبرامز”.

فما هي أهم الأسلحة الروسية التي ينتظر المدرعات الأمريكية في أوكرانيا؟

كوابيس للدبابات الأمريكية في أكرانيا

“آر بي جي 7 في – 2

تمتلك روسيا أنواعا مختلفة من القذائف الصاروخية المضادة للدروع، التي تمكن جنديا واحدا من تحويل أي دبابة أو مركبة مدرعة إلى حطام.

ويشمل ذلك قذائف “آر بي جي – 7” المحمولة على الكتف المصممة لتدمير الدبابات المعادية، حسبما ذكر موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

ويقول الموقع إن النسخة المطورة منه، التي تحمل اسم “آر بي جي 7 في – 2” تمثل سلاحا فعالا ضد جميع أنواع المركبات المدرعة الخفيفة والثقيلة على السواء.

كما يمكن استخدام قذائفها لتدمير مواقع العدو المحصنة وقواته البشرية.

وتم تصميم هذا النوع من القواذف لاستخدام أنواع مختلفة من القذائف وفقا لطبيعة المهام المختلفة التي تنفذها قوات المشاة.

ما هي أبرز المواصفات الفنية للقاذف الصاروخي “آر بي جي – 7″؟

عيار القذيفة: 40 ملم.

مدى التصويب: 700 متر.

الوزن: 6.6 كغم تقريبا.

بيئة العمل: يعمل في جميع الأجواء.

ولفت الموقع إلى أن القاذف الروسي “آر بي جي – 7” يمثل سلاحا متعدد الأغراض يمكنه تدمير جميع الأهداف الواقعة في نطاق تغطيته سواء في البر أو الجو.

وتزداد خطورة هذا السلاح في حروب المدن التي تتدخل فيها الدبابات، حيث يمكنه اختراق جميع أنواع الدروع بما في ذلك الدروع التفاعلية التي تحمي بعض الدبابات الحديثة.

ويتميز “آر بي جي – 7” بتصميم متطور يجعل عملية استخدامها متاحة بعد أقل قدر من التدريب، وقد أثبت فاعليته في جميع الحروب الحديثة التي شارك فيها.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في وقت سابق، أنها سترسل مدرعات “برادلي” إلى أوكرانيا ضمن حزمة مساعدات عسكرية.

وكانت لهذه المدرعات تجارب فاشلة في حروب سابقة في الخليج خسرت فيها الولايات المتحدة نحو 150 مدرعة تم تدميرها، بينما تم إعطاب نحو ألف أخرى بأسلحة روسية منها “آر بي جي – 7”.

آر بي جي – 27″… قاذف صاروخي روسي مضاد للدبابات بقدرات خارقة

ويمثل “آر بي جي – 27” أحد القواذف الصاروخية الخارقة، التي تطورها روسيا، حسبما ذكر موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

ولفت الموقع إلى إنه لا توجد مركبة عسكرية ذات تدريع خفيف أو ثقيل أو حتى مركبة محمية بدرع تفاعلي يمكنها النجاة من قذائف “آر بي جي – 27”.

ما هي المواصفات الفنية لـ “آر بي جي – 27″؟

نوع الرأس الحربي: يتكون من مرحلتين (ترادفي).

حجم القذائف: عيار 105 ملم.

الوزن: 8.3 كلغم.

مدى التصويب: 200 متر.

مدى الاختراق:

المركبات المزودة بدرع تفاعلي: 60 سم.

الجدران الخرسانية: متران.

الجدران العادية: 1.5 متر.

الموانع الترابية: 3.7 متر.

ويتميز “آر بي جي – 27” بأنه سلاح مضاد للدروع يوفر لمن يمتلكه قدرة عالية على اختراق الدروع بجميع أنواعها والتحصينات الدفاعية ويمثل الاختيار الأفضل للقوات المحمولة جوا ووحدات المشاة لأنه يوفر لهم قوة نيران مؤثرة أمام دبابات العدو.

“آر بي جي-32″… قاذف قنابل محمول مضاد للدبابات

ويعد قاذف القنابل المحمول “آر بي جي – 32″، الذي تطوره روسيا أحد أخطر الأسلحة المضادة للدبابات في العالم، وهو من فئة الأسلحة المحمولة على الكتف، حسبما ذكر موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

ما هي المواصفات الفنية للقاذف “آر بي جي-32″؟

العيار: يستخدم قذائف عيار 105 ملم.

مدى التصويب: 700 متر.

الطول: 37 سم.

الوزن دون أجهزة الرؤية: 2.7 كغ.

العمر الافتراضي: يمكن استخدامه في إطلاق 200 قذيفة.

وتم تصميم “آر بي جي – 32” للاشتباك مع الدبابات الحديثة والمدرعات والمركبات خفيفة التدريع والأهداف غير المدرعة.

كما يمكن استخدام قاذف القنابل “آر بي جي – 32” ضد أفراد المشاة المختبئين داخل الملاجئ أو الدشم والمواقع ذات التحصينات الخفيفة، كما يمكنه استخدام قنابل خاصة مضادة للدبابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق