أخبار العالمإفريقيا

“استقالة” الرئيس المؤقت لمالي ورئيس وزرائه

باماكو-مالي-26 مايو 2021


قال مساعد للكولونيل أسيمي غويتا نائب رئيس مالي إن الرئيس المؤقت للبلاد با نداو ورئيس الوزراء مختار عوان استقالا اليوم الأربعاء بعد اعتقال الجيش لهما يوم الإثنين الماضي.
. وأوفدت مجموعة غرب إفريقيا الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان،أمس الثلاثاء إلى العاصمة المالية للقيام بمهمة جديدة للمساعي الحميدة، غداة اعتقال الجيش رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الانتقالي وعدد من كبار الشخصيات في الدولة في ما يشبه انقلاباً ثانياً خلال تسعة أشهر من الانقلاب الأول..
ويتهم غوتا الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان بتشكيل حكومة جديدة من دون استشارته مع أنه نائب الرئيس المكلف بالدفاع والأمن، وهما مجالان حاسمان في البلاد التي تشهد اضطرابات كبيرة وتصاعدا في عمليات الإرهاب .
وكشف مصدر مقرب من المجلس العسكري السابق أن رئيس العملية الإنتقالية سرب إلى السلطات الفرنسية وثائق تتعلق بعقد أسلحة يجري التفاوض بشأنه مع روسيا. وتفيد التقارير بأن باريس أعربت عن قلقها العميق وعارضت أي بيع للأسلحة أو تبادل عسكري أو أمني.
ومن شأن هذه المعلومات في اللحظة الأخيرة أن تفسر بحرص شديد استبعاد وزيري الدفاع والأمن (وهما من أبرز مهندسي هذه الوثيقة السرية) من تشكيلة الحكومة الجديدة يوما واحدا قبل الإتقلاب أعظم مهندسي هذه الوثيقة السرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق