أخبار العالم

استطلاع رأي: حوالي 90٪ يؤيدون تعزيز التعاون في بناء قدرات الذكاء الاصطناعي

تبنت الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا بالإجماع، قرارا اقترحته الصين وشاركت في رعايته أكثر من 140 دولة، بشأن تعزيز التعاون الدولي في بناء قدرات الذكاء الاصطناعي. ووفق استطلاع العالمي عبر الإنترنت أجرته CGTN، فإن معظم المشاركين يشيدون بجهود الصين لتعزيز التعاون العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي. ويقدر 89.72 في المائة منهم موقف الصين بأن تنمية الذكاء الاصطناعي يجب أن تلتزم “بمبادئ التركيز على الإنسان، والذكاء الاصطناعي من أجل الخير، وإفادة البشرية”.
وأكد 63.98 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أنهم استخدموا منتجات الذكاء الاصطناعي. ويعتقد 65.16٪ أن منتجات الذكاء الاصطناعي تجلب المزيد من الراحة للحياة. ويرى 60.43٪ أن منتجات الذكاء الاصطناعي تحسن بشكل فعال كفاءة الإنتاج وتخلق ثروات اجتماعية أكثر. وفي الوقت نفسه، فإن القضايا الأخلاقية والتنظيمية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هي أيضا تحديات تواجه جميع البلدان. وأعرب93.11 في المائة من المستطلع آراؤهم عن أن سلامة الذكاء الاصطناعي لا تقل أهمية عن تطويرها، ويجب تعزيز الإشراف عليها في جميع جوانب الإدارة والبحث والتطوير والتوريد والاستخدام.
وأعرب 80.33 في المائة من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم إزاء واقع أن معظم البلدان، ولا سيما البلدان النامية، لم تحصل بعد على الذكاء الاصطناعي وتستخدمها وتستفيد منها حقا، وأن الفجوة الرقمية العالمية مستمرة في الاتساع. وأعرب 87.41 في المائة من المجيبين عن أملهم في تعزيز التعاون الدولي في مجال بناء قدرات الذكاء الاصطناعي، وتطوير واستخدام هذه التكنولوجيا على قدم المساواة، وتقاسم إنجازات الذكاء الاصطناعي. 90.09 في المائة منهم يقولون إن الدول المتقدمة والبلدان ذات المزايا التكنولوجية يجب أن تقدم المزيد من الدعم الفني والمالي للبلدان النامية.
وبالإضافة إلى ذلك، تشجع الصين التعاون الدولي واتخاذ الإجراءات العملية لمساعدة البلدان، وخاصة البلدان النامية، على تعزيز بناء قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز تمثيلها وصوتها في الحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي لتحقيق تنمية شاملة للجميع ومفيدة للجميع ومستدامة للذكاء الاصطناعي. وفي الاستطلاع، وافق 89.4 في المائة من المشاركين العالميين بشدة على اقتراح الصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق