أخبار العالمالشرق الأوسط

اجتماع وزاري عربي ياباني يؤكد على أهمية صيانة الأمن ومكافحة الإرهاب

القاهرة-مصر-01 أبريل 2021


أكدت الدورة الثانية للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني أهمية صيانة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، وتحقيق التنمية المستدامة وحل النزاعات بالطرق السلمية بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، مشددة على الحاجة الى حلول سياسية للقضايا والأزمات الإقليمية في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان للجامعة العربية في ختام أعمال الدورة التي عقدت اليوم الخميس ،عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة مشتركة بين الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر (رئاسة الجانب العربي) و توشيميتسو موتيجي وزير خارجية اليابان، وبمشاركة أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، ووزراء خارجية ورؤساء وفود الدول العربية.

وأكد البيان أهمية حماية حرية الملاحة الدولية وفقا لمبادئ القانون الدولي، والامتناع عن تهديد الأمن البحري وممرات التجارة الدولية،رافضا أي تهديد لأمن الطاقة مما يؤثر سلباً على استقرار الاقتصاد العالمي.

وشدد البيان على أهمية إيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية، بما يحقق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك أهمية دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وليبيا واليمن بما يحفظ وحدة وسيادة وسلامة أراضي هذه الدول.

ودعا البيان الى ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية في مجال تقديم المساعدات الإنسانية،مناشدا المجتمع الدولي والمانحين الدوليين تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للدول العربية المستضيفة للاجئين.

وجدد البيان الالتزام بدعم الجهود الدولية في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى المنصوص عليها في القرارات والاتفاقيات ذات الصلة في كافة مناطق العالم، بما يتضمن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في كل منطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أهمية أن تكون العلاقات بين الدول المتجاورة قائمة على مبادئ حسن الجوار، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام وحدة واستقلال وسيادة وسلامة الأراضي، داعيا إلى حل الخلافات عبر الطرق السلمية وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

وأعرب عن التطلع إلى الارتقاء بالتعاون العربي الياباني إلى مستويات أفضل في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات الثقافية والتعليمية والتنموية،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق