أخبار العالمإفريقيا

اتفاق ليبي- تشادي على إخراج الفصائل المسلحة التشادية من الأراضي الليبية

انجامينا-تشاد-26-8-2021


قال الرئيس التشادي، محمد إدريس دبي، إن بلاده “تمر بمرحلة انتقالية صعبة تشبه تلك التي تمر بها ليبيا”.
وأكد دبي، في كلمة له، التزام بلاده “تجاه الشعب الليبي ومساعدته في إخراج القوات الأجنبية من أراضيه، حتى لا تتكرر الأحداث الدامية التي دارت قبل مأساة مقتل والده”.

وأشار إلى أن تشاد تدعم الإتفاق على تفعيل الإتفاقية الرباعية، خاصة ضرورة تكوين قوة مشتركة لحماية الحدود، موضحًا أن “المسائل الإقليمية يجب أن تحل من قبل المعنيين أنفسهم ويجب عدم انتظار الحلول من الخارج”.

وأوضح أن “تأمين الحدود المشتركة وحل إشكاليات الهجرة والعمليات الإجرامية والمتاجرة بالبشر سيكون المقدمة الضرورية لأي استقرار وسلام في المنطقة”.

وكان عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني والرئيس التشادي محمد إدريس دبي قد اتفقا على ضرورة إخراج الفصائل المسلحة التشادية من الأراضي الليبية.

جاء ذلك خلال اجتماع مطول عقده الطرفان في انجامينا،أمس الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الكوني ودبي اتفاقا على أن “استمرار وجود هؤلاء في الجنوب الليبي يشكل تهديدًا وخطرًا على أمن واستقرار ليبيا كما هو تهديد لأمن واستقرار تشاد”.
ودعا الطرفان إلى “ضرورة تفعيل الإتفاق الأمني الرباعي الذي جرى توقيعه بين تشاد وليبيا والنيجر والسودان، والذي يفصل آليات تكوين قوة مشتركة لحماية الحدود المشتركة، تسهم في سد الطريق أمام الإرهاب والجرائم الأخرى العابرة للقارات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق