أخبار العالمإفريقيا

اتفاق جزائري-موريتاني على إنجاز الطريق الرابط بين تندوف وزويرات

الجزائر-10-11-2021


أعلن وزير الداخلية الجزائري، كمال بلجود، أمس الثلاثاء،عن الإتفاق في ختام أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية على إنجاز الطريق الرابط بين تندوف وزويرات.
وفي الكلمة الختامية لأشغال هذه الدورة، أوضح بلجود أن خبراء البلدين توصلوا في المجالات الاقتصادية والتجارية إلى ضرورة “إنجاز الطريق الرابط ببن تندوف وزويرات بتعبئة الموارد المالية في هذا الإطار مع إمكانية تحيين الدراسة التي تم إنجازها”.

وأضاف أنه تم الإتفاق أيضا على “إنشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين على مستوى المنطقة الحدودية وتنظيم معارض اقتصادية وتجارية في نواكشوط بصفة دائمة وتحفيز المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى السوق الجزائرية والموريتانية لبيع منتجاتهم” فضلا عن “تسهيل دخول المتعاملين الاقتصاديين من البلدين “.

وتحدث الوزير عن ” فرص التعاون والشراكة في ميادين البحث والاستكشاف وإنتاج المحروقات من خلال استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة وتفعيل الاتفاقية الخاصة بمجال الصيد البحري المتعلقة باستغلال التراخيص الممنوحة للصيد في المياه الإقليمية الموريتانية”.

وبخصوص مجال التكوين المهني، أشار الوزير الجزائري إلى أهمية تخصيص منح لفائدة شباب المنطقة الحدودية الموريتانية للاستفادة من التكوين على مستوى المؤسسات الجزائرية وكذلك المساعدة على تكوين النساء الريفيات والحرفيات في كيفية تسيير المؤسسات وتسويق المنتجات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق