آسياأخبار العالمالشرق الأوسط

إيران تقايض ردّها على إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزّة

في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، أجل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رحلته المخططة إلى الشرق الأوسط، بينما ربطت إيران ضربتها المحتملة ضد إسرائيل بمصير الهدنة في غزة. وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز” عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار، فإن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في المحادثات المنتظر انطلاقها غدًا، هو الشرط الوحيد الذي قد يؤجل رد إيران المباشر على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على أراضيها.

في غضون ذلك، نقل موقع “أكسيوس” عن مصادر مطلعة أن بلينكن أجل رحلته إلى المنطقة التي كانت مقررة ليل أمس، دون تقديم توضيحات حول الأسباب. تتواصل الجهود الدولية لتهدئة الوضع وتجنب الهجوم الإيراني، إلا أن وزارة الخارجية الإيرانية انتقدت ما وصفته بالمطالب الأوروبية “الوقحة”، وأكدت في بيان تصميمها على الدفاع عن سيادتها دون الحاجة إلى إذن من أي جهة لممارسة حقوقها المشروعة.

على صعيد آخر، أثار اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، أمس، غضبًا واسعًا في فلسطين وإدانات دولية. وأدانت وزارة الخارجية السعودية، بأشد العبارات، هذه الاقتحامات المتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى، محذرة من تبعات استمرار هذه الانتهاكات، خصوصًا في ظل الكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق