أخبار العالمإفريقيا

إقالة مدير وكالة المخابرات الصومالية ذراع قطر وتركيا بالصومال


مقديشو-الصومال-06-9-2021

أقال القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مدير وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية فهد ياسين حاج طاهر،وعين العميد بشير محمد جامع مديرا مؤقتا للوكالة التي كان مديرا لها من 2013 إلى 2014 ، في عهد الرئيس السابق حسن شيخ محمود.

وأشار روبلي إلى أن فهد ياسين انخرط في الشؤون السياسية، لا سيما في الأمور الانتخابية،كما تحدى التعليمات التي أصدرها وطالبه فيها بتقديم تقرير كامل عن قضية إكرام تهليل التي كانت تعمل في وكالة المخابرات والأمن القومي واختفت في 26 يونيو الماضي وأعلنت الوكالة يوم الخميس الماضي بعد شهرين من اختفائها أنها اغتيلت على أيدي حركة الشباب الأمر الذي أثار ضجة كبيرة، ومطالبات لرئيس الوزراء بإقالة مدير المخابرات لدوره المحتمل في تلك القضية.

وبينما رفض الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو قرار إقالة فهد ياسين،رحب اتحاد المرشحين الرئاسيين المعارض بخطوة القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي لإيقاف مدير وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية عن العمل.
واعتبر مجلس اتحاد المرشحين في بيان أصدره صباح اليوم الإثنين قرار روبلي مفتاحا لتحقيق العدالة لأسرة إكرام تهليل التي تم خطفها وقتلها.

وقال المجلس في بيانه إن موقف الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو الرافض لقرار روبلي يمثل عقبة أمام تحقيق العدالة متهما إياه بعرقلة الأمن القومي والانتخابات.

ودعا المجلس القوات المسلحة الصومالية إلي التزامها بتنفيذ أوامر رئيس حكومة تصريف الأعمال الصومالية وعدم الانخراط في السياسة.

كما أعلنت ولاية جوبالاند في جنوب الصومال اليوم عن دعمها للقائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي في قراره بإيقاف مدير وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية فهد ياسين عن العمل وتعيين العميد بشير محمد جامع مديرا مؤقتا لها.

وفي التفاصيل،ذكرت مصادر صومالية أن فهد ياسين رئيس جهاز المخابرات دفع إلى محاولة التنسيق مع حركة الشباب لتبني مسؤولية اغتيالها مقابل مبالغ مالية، غير أن المحاولة فشلت بعد اعتراض قياديين بارزين في الحركة، تربطهم علاقات قرابة وثيقة مع أهالي إكرام تهليل فارح على المخطط..
وفيما يتعلق بأسباب استهداف إكرام من قبل الجهاز يقول عبدالله سنبلولشي، المدير السابق لجهاز المخابرات إن احتفاظها بسجل القوات الصومالية المتدربة في إرتيريا وما يشاع من مشاركة تلك القوات في الحرب إلى جانب القوات الإثيوبية، أحد أهم الأسباب الرئيسية لتصفيتها، بالإضافة إلى ما في حوزتها من معلومات حول تفجير 24 يوليو2019 الّذي استهدف مقر بلدية مقديشو وأسفر عن مقتل مسؤولين كبار في إدارة إقليم بنادر..

. وفي الـ 3 سبتمبر2021، نشرت وسائل إعلام حكومية بيانا لجهاز المخابرات يُحمِّل فيه حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولية اختطاف إكرام وقتلها، غير أن شرائح المجتمع الصومالي بمن فيهم ذوو الضحية وأهاليها لم يقتنعوا بتصريحات الجهاز حول اختفاء إكرام تهليل فارح.

يذكر أن فهد ياسين كان لسنوات مراسل قناة الجزيرة في الصومال،ويعتبر رجل المخابرات القطرية والتركية،حيث تم إقناع الرئيس فرماجو بتعيينه على رأس جهاز المخابرات الصومالية،ليقوم بدور مشبوه في تسهيل تغلغل القطريين والأتراك في مفاصل الدولة،امنيا وسياسيا واقتصاديا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق