أخبار العالمإفريقيا

إرهاب”بوكو حرام” يتسبب في إغلاق عشرات المدارس بنيجيريا

أبوجا-نيجيريا-25-12-2020
أعلنت السلطات النيجيرية أن مدارس في عدة ولايات بشرق البلاد تعتزم إغلاق أبوابها، لأجل غير مسمى، عقب عملية اختطاف واسعة لعدد من طلاب المدارس نفذتها جماعة”بوكو حرام”.

وأغلقت ولاية كاتسينا المدارس، بعد اختطاف 333 تلميذا يوم 15 ديسمبر 2020، كما أعلنت ولايات زامفارا وكادونا وجيجاوا وكانو أنها ستقوم أيضًا بغلق المدارس.

وقال مفوض شؤون التعليم في ولاية زامفارا،إبراهيم عبدالله، إن عشر مدارس معرضة للخطر تغلق أبوابها، عقب الإختطاف الأخير لأكثر من 300 طالب بالصف الثانوي في مدرسة العلوم الثانوية الحكومية في كانكارا في ولاية كاتسينا.

وتمكن حراس محليون من إنقاذ عشرات من تلاميذ المدارس تم خطفهم من قبل رجال عصابات في ولاية كاتسينا في شمال نيجيريا بعد معركة بالأسلحة النارية. ويأتي الحادث بعد أيام على إطلاق سراح 344 تلميذًا خطفهم رجال عصابات من مدرسة داخلية في كنكارا في الولاية نفسها واحتجزوهم لمدة ستة أيام.

ونُسبت عملية الخطف في البداية إلى جماعات مسلحة تقوم بترهيب السكان في هذه المنطقة غير المستقرة حيث تكثر عمليات الخطف لقاء الحصول على فدية، قبل أن تعلن جماعة”بوكو حرام” مسؤوليتها عن الحادث..

وقالت مصادر في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الفرنسية، إن العملية نفذها أوالون دوداوا، بالتعاون مع إدي مينورتي ودانكا رامي، وهما زعيما عصابتين محليتين ويعملان نيابة عن”بوكو حرام”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها نيجيريا مثل هذه العمليات على أيدي الجماعة الإرهابية، إذ عمدت “بوكو حرام” على مدار العقد الماضي إلى تنفيذ عمليات اختطاف من المدارس، بما في ذلك في شيبوك عام 2014، عندما تم احتجاز نحو 300 تلميذة، ما أثار موجة تنديد عالمي،كما أقدمت الجماعة على خطف نحو 200 تلميذة في أبريل 2014.

وكانت هذه الجماعة قد تأسست في يناير 2002 على يد محمد يوسف، الذي أعدمته الشرطة النيجيرية في العام 2009، إلا أنها زادت من نشاطها، ونفذت عمليات إرهابية عدة خلال السنوات الأخيرة.

وعقب مقتل محمد يوسف تولى أبوبكر شيكاو، صاحب إستراتيجية خطف الفتيات من المدارس، بزعم أن الفتيات خلقن للزواج وليس للتعلم، وصاحب أيضًا استراتيجيات العمليات الإنتحارية، التي انتشرت بعد توليه زعامة الجماعة.

واستمر الأمر حتى مارس 2015، عندما بايع شيكاو زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبا بكر البغدادي، والذي قُتل على يد الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2019.

وأسفرت الهجمات الإرهابية التي تشنها جماعة “بوكوحرام” منذ ظهورها حتى الآن عن مقتل ما يقرب من 30 ألف شخص، وتشريد الملايين في نيجيريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق