أخبار العالم

إثيوبيا: نسعى للاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية

أكد وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسقى سيلاسي، أن إثيوبيا تسعى إلى تحقيق استخدام عادل ومنصف للموارد المائية لدعم جهودها التنموية. وفي حديثه لوكالة الأنباء الإثيوبية، أشار الوزير إلى أن بلاده تعمل بجد لضمان تحقيق التنمية من خلال الاستفادة الفعالة من مواردها الطبيعية، مشددًا على أن إمدادات الطاقة تلعب دورًا حيويًا في تحقيق التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على الشعب الإثيوبي.

وأوضح سيلاسي أن إثيوبيا تركز بشكل أساسي على استغلال مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الكهرومائية، لتلبية احتياجاتها من الطاقة، مؤكدًا التزام بلاده باستخدام مواردها المائية بشكل عادل ومنصف لتحقيق أهدافها التنموية.

كما أوضح وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسقى سيلاسي، أن سد النهضة يمثل نموذجاً للاستخدام العادل للموارد المائية، مشيراً إلى أن السد لا يخدم إثيوبيا وحدها، بل يوفر فوائد كبيرة لدول المصب أيضاً. كما أكد أن إثيوبيا لا تنوي إلحاق الضرر بأي دولة من خلال هذا المشروع.

وأشار سيلاسي إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، شدد خلال مناقشاته مع القادة الإقليميين على أهمية سد النهضة ودوره في تعزيز التعاون الإقليمي والتنمية المشتركة. كما أكد الوزير أن بلاده ملتزمة بحل أي نزاعات مائية عبر الحوار القائم على المبادئ الدولية والاستخدام العادل للموارد، ورفض أي محاولات لفرض معاهدات من شأنها عرقلة تنمية إثيوبيا، مشيراً إلى أن مثل هذه الجهود غير مبررة وغير مجدية.

من جانبه، صرح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن مصر تسعى إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم وفق المعايير الدولية المتعلقة بالأنهار العابرة للحدود، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة. وأوضح السيسي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن ملف مياه النيل، وتحديداً سد النهضة، يمثل أولوية قصوى في المفاوضات مع إثيوبيا للوصول إلى اتفاق يحمي مصالح جميع الأطراف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق